أخبار دولية

الفلبين توافق على استضافة مركز لمنح تأشيرات أميركية لأفغان

لإعادة توطينهم في الولايات المتحدة

وافقت الفلبين على طلب للولايات المتحدة باستضافة مركز أمريكي لمعالجة تأشيرات الهجرة بشكل مؤقت لعدد محدود من الأفغان الذين يتطلعون لإعادة توطينهم في الولايات المتحدة.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية في مانيلا إن الاتفاق يخضع لإجراءات محلية نهائية قبل أن يدخل حيز التنفيذ.

وأضافت الوزارة في بيان أن «الحكومة الأمريكية تدعم الخدمات الضرورية لهؤلاء الأفغان مؤقتا في الفلبين بما فيها الطعام والسكن والأمن والرعاية الطبية والنقل لحين استكمال معالجة التأشيرة».

ولم تقدم الوزارة تفاصيل أخرى، بما فيها عدد الأفغان الذين سيسمح لهم بالبقاء مؤقتا في الفلبين وفي أي وقت أثناء استكمال تأشيرات الهجرة الخاصة بهم لحين إعادة توطينهم في الولايات المتحدة.

ووجهت الولايات المتحدة الشكر للفلبين في بيان صادر عن وزارة الخارجية على «دعم حلفاء الولايات المتحدة الأفغان»، مشيرة إلى أنها «تثمن تاريخها الطويل والإيجابي من التعاون الثنائي مع الفلبين».

ووفق وكالة «أسوشيتد برس» كان الأفغان الذين ينظر في إعادة توطينهم يعملون في المقام الأول لصالح الحكومة الأمريكية بأفغانستان أو اعتبروا مؤهلين للحصول على تأشيرات الهجرة الخاصة الأمريكية، لكن واشنطن تركتهم وراءها عندما انسحبت من البلاد مع استعادة مسلحي حركة “طالبان” للسلطة هناك في ظل فترة من الفوضى عام 2021.

زر الذهاب إلى الأعلى