صحة

مناشدة أممية لتوفير 18.5 مليون دولار للتصدي للفيروس جدري القرود

ناشدت المنظمة الدولية للهجرة، التابعة للأمم المتحدة، الدول المانحة في بيان الأربعاء، توفير مساعدات بقيمة 18.5 مليون دولار، لتقديم خدمات الرعاية الصحية للمتضررين من تفشي مرض جدري القرود في شرق وجنوب إفريقيا، فيما أعلنت تايلندا تسجيل حالة إصابة قادمة من القارة السمراء.

وقالت المديرة العامة للمنظمة الأممية إيمي بوب: «تفشي جدري القرود في شرق وجنوب إفريقيا والقرن الإفريقي، يمثل مصدر قلق بالغ، لا سيما بالنسبة للفئات المعرضة للخطر من المهاجرين، والسكان كثيري التنقل، والنازحين الذين غالباً ما يتم إهمالهم في هذه الأزمات».

وأضافت في البيان: «يتعين علينا التحرك بسرعة لحماية أولئك الأكثر عُرضة للخطر، والتخفيف من تداعيات هذا التفشي في المنطقة».

وقال مسؤول بإدارة مكافحة الأمراض في تايلندا، الأربعاء، إن البلاد اكتشفت إصابة رجل أوروبي، وصل من إفريقيا الأسبوع الماضي، بجدري القرود، وإنها تنتظر نتائج الاختبارات لتحديد السلالة.

وقال مدير عام إدارة مكافحة الأمراض تونجتشاي كيراتي هاتايكورن، إن سلطات البلاد تتعامل مع الحالة على أنها مصابة بالسلالة الفرعية 1 من جدري القرود لأن الرجل البالغ 66 عاماً، ويقيم في تايلندا، وصل في 14 أغسطس قادماً من دولة إفريقية تنتشر فيها هذه السلالة.

وذكر تونجتشاي: «بعد وصوله في نهاية الرحلة، كان هناك إطار زمني ضئيل اختلط فيه مع آخرين»، مضيفاً: «وصل في نحو السادسة مساء، وفي اليوم التالي، 15 أغسطس، زار الطبيب في المستشفى».

زر الذهاب إلى الأعلى