اقتصاد

الكويت توقّع مع قطر اتفاقية لتزويدها بـ3 ملايين طن سنوياً من الغاز المسال

الاتفاقية تبدأ في يناير 2025.. لمدة 15 عاماً

وقعت مؤسسة البترول الكويتية اليوم الإثنين مع شركة قطر للطاقة اتفاقية بيع وشراء طويلة الأمد للغاز المسال تزود بموجبها «قطر للطاقة» الكويت بنحو ثلاثة ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً، لمدة 15 عاماً اعتباراً من بداية العام المقبل.

ووقع الاتفاقية نيابة عن مؤسسة البترول نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي الشيخ نواف سعود الناصر الصباح، فيما وقعها عن الجانب القطري وزير الدولة لشؤون الطاقة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة سعد الكعبي.

وأكد الشيخ نواف الصباح في مؤتمر صحفي عقد على هامش حفل التوقيع، الأهمية البالغة لهذه الاتفاقية المبنية على الأساس الذي أرساه الجانبان العام 2020 عندما وقعا اتفاقهما الأول والذي بموجبه يقوم الجانب القطري بتزويد المؤسسة بحوالي ثلاثة ملايين طن متري من الغاز الطبيعي المسال لمدة 15 عاماً اعتباراً من 2022.

وذكر أن توقيع ثاني اتفاق من نوعه خلال فترة قصيرة مع «قطر للطاقة» يعكس متانة العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين في كل المجالات ومنها الطاقة، كما يجسد التزام مؤسسة البترول الكويتية بتأمين إمدادات طاقة موثوقة ومستدامة تماشيا مع استراتيجيتها للتحول في الطاقة بحلول العام 2050.

وشدد على حرص مؤسسة البترول على تلبية احتياجات الدولة من الطاقة النظيفة لتوليد الكهرباء على وجه الخصوص، لافتاً إلى أن استخدام الغاز الطبيعي المسال سيسهم في خفض انبعاثات الغازات الضارة وسيحسن جودة الهواء في البيئة المحلية.

من جهته قال الكعبي في المؤتمر الصحفي، إن هذه الشراكة طويلة الأمد بين مؤسسة البترول الكويتية و«قطر للطاقة» تشكل عنصراً محورياً في دعم أهداف الاستدامة لدولة الكويت وخاصة في مجال توليد الكهرباء.

وأكد الكعبي التزام «قطر للطاقة» بدعم الاحتياجات المستقبلية لجميع العملاء وعلى رأسهم مؤسسة البترول الكويتية.

ومن المقرر وفقاً للاتفاق الجديد أن يبدأ توريد شحنات الغاز الطبيعي المسال إلى منشأة الغاز الطبيعي المسال في مصفاة الزور اعتباراً من بداية 2025، وسيشكّل هذا الاتفاق خطوة كبرى تؤكد قوة قطاع الطاقة في المنطقة بوجه عام وما تتمتع به مؤسسة البترول الكويتية وشركة قطر للطاقة من خبرة وتميز على وجه الخصوص.

زر الذهاب إلى الأعلى