محليات

انطلاق المؤتمر الأول للمسؤولين عن مواجهة جرائم تقنية المعلومات في وزارات الداخلية العربية

بمشاركة الكويت في العاصمة التونسية

(كونا) – انطلقت اليوم الأربعاء أعمال المؤتمر الأول للمسؤولين عن مواجهة جرائم تقنية المعلومات في وزارات الداخلية العربية بالعاصمة التونسية بمشاركة دولة الكويت.

ودعا الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب الدكتور محمد كومان في كلمته الافتتاحية إلى تعزيز التعاون بين الدول العربية في مجال مواجهة الجرائم الإلكترونية من خلال تبادل المعلومات بشأنها بصورة فورية.

وقال كومان إن اهتمام مجلس وزراء الداخلية العرب بالأمن الإلكتروني ومكافحة جرائم نظم المعلومات بدأ منذ مطلع تسعينيات القرن الماضي «لذلك حرصت الأمانة العامة على العمل على وضع أطر عملية لمواجهة هذا النوع من الجرائم».

وأضاف أنه تم اتخاذ مجموعة من الإجراءات منها إقرار الإستراتيجية العربية الاسترشادية لمكافحة جرائم تقنية المعلومات عام 2014 وإنشاء وحدة مختصة بالأمن الإلكتروني في نطاق المكتب العربي لمكافحة الإرهاب عام 2020 عهد إليها تعزيز التعاون بين الدول العربية في مجال مواجهة الجرائم الإلكترونية وتبادل المعلومات بشأنها بصورة فورية.

وأشار إلى اعتماد مجلس وزراء الداخلية العرب الإستراتيجية العربية لمواجهة جرائم تقنية المعلومات عام 2022 لتكون أداة تنظم التعاون العربي البيني والتعاون العربي الدولي في مجال مكافحة الجريمة الإلكترونية اضافة إلى خطة تنفيذية أولى مدتها ثلاثة أعوام لترجمة هذه الإستراتيجية إلى برامج عملية.

ويمثل وفد وزارة الداخية الكويتية بالمؤتمر كل من العقيد أحمد الحمود والرائد ثنيان روح الدين.

ويشارك في المؤتمر الذي يهدف إلى وضع خطة عربية لمواجهة الجرائم المرتكبة بواسطة الذكاء الاصطناعي ممثلون عن وزارات الداخلية في الدول العربية وجامعة الدول العربية ومركز الأمم المتحدة الإقليمي لمكافحة الجريمة السيبرانية إضافة إلى جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية والأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب.

زر الذهاب إلى الأعلى