أخبار دولية

لابيد: نتنياهو سيد الفشل.. لا يريد استعادة المحتجزين هو يريد حرباً إلى الأبد

أكد أن ما قاله عن محور فيلادلفيا خدعة سياسية لا أساس لها

اتهم زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، بالفشل والضعف، وقال إن ما سمعناه منه اليوم خدعة سياسية، لأن ما ذكره عن محور فيلادلفيا ليس له علاقة بالواقع.

وقال لابيد إن «ما سمعناه اليوم من نتنياهو هو خدعة سياسية لا أساس لها، فما قاله عن محور فيلادلفيا ليس له علاقة بالواقع، ولا أحد من المهنيين يمكنه تصديق ذلك، لا رجال الأمن ولا المجتمع الدولي ولا حتى المقاتلين الموجودين في غزة ويدركون الواقع هناك».

وأضاف أن «إسرائيل أخلت محور فيلدلفيا منذ 19 عاماً، ونتنياهو نفسه وافق على ذلك وصوت لصالح قرار الإخلاء في الحكومة والكنيست، ومنذ ذلك الحين في السنوات الـ15 التي شغل فيها منصب رئيس الوزراء، لم يفكر يوماً في احتلال المحور».

وأشار لابيد إلى أن «الحرب بدأت في السابع من أكتوبر، وحتى تاريخ 20 مايو، لم يجرؤ نتنياهو على إرسال الجيش لاحتلال محور فيلادلفيا»، مضيفاً أن «ما قاله نتنياهو اليوم يظهر فشله وضعفه، وأن محور فيلادلفيا لا يزعجه حقاً، بل محور بن غفير – سموتريش، وهذه هي حيلته الجديدة لمنع تفكك ائتلافه».

وتابع زعيم المعارضة الإسرائيلية: «تحدث نتنياهو وكأن كارثة 7 أكتوبر لم تحصل في عهده، وكأنه ليس مسؤولاً عن هذه المذبحة، نتنياهو ليس سيد الأمن بل هو سيد الفشل».

وأكد لابيد أنه «على الأقل، نتنياهو قال حقيقة واحدة، هو لا يريد إنهاء الحرب، هو لا يريد صفقة تحرير المحتجزين، هو يريد حرباً إلى الأبد، وكان واضحاً في أنه لا يريد صفقة ولا يريد استعادة المحتجزين».

ودعا زعيم المعارضة «أحزاب الائتلاف إلى اتخاذ موقف صارم، وإبلاغ نتنياهو في حال عدم التوقيع على صفقة بأنه لن يكون هناك ائتلاف ولن تكون هناك حكومة، لأنه لا يفهم إلا لغة الضغط، وسيخضع في النهاية».

وقال لابيد لنتنياهو: «إذا كنت صادقاً في دعوتك للوحدة، يجب عليك التوقف عن اتهام الأبطال الذين نزلوا إلى الشوارع بأنهم يساعدون السنوار، لا يوجد شخص في إسرائيل ساعد السنوار بقدر ما ساعدته أنت، لأنك أنت من حوّلت حقائب الأموال إلى حماس وليس الهستدروت والمعارضة، أنت من أفرج عن السنوار في صفقة شاليط وليس عائلات المحتجزين، أنت من ساعد في تعزيز قوة حماس وليس المعارضة».

واختتم بالقول: «شاهدنا اليوم مؤتمراً صحفياً مخزياً لرئيس وزراء بدون روح».

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قد قال «إن البقاء في محور فيلادلفيا أمر مهم واستراتيجي بالنسبة لنا»، مؤكداً أنه مصمم على عدم الخروج من هذا المحور.

وأضاف نتنياهو، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الإثنين، أن «أهمية محور فيلادلفيا كبيرة بالنسبة لنا مقارنة بأي محاور استراتيجية أخرى»، موضحاً أن «الأجهزة الأمنية تطالب بانسحاب مؤقت من محور فيلادلفيا لكن إذا انسحبنا سنتعرض لضغوط ولن نعود».

وتابع أن «انسحابنا في السابق من محور فيلادلفيا مكن حماس من الحصول على أسلحة»، مشيرا إلى أنه «ليس صحيحاً أن السيطرة على محور فيلادلفيا تمنع إعادة المحتجزين بل إن العكس صحيح».

زر الذهاب إلى الأعلى