أخبار عربية

أكسيوس: مقترح بايدن الأخير سيتم الانتهاء منه دون التشاور مع إسرائيل

قال موقع أكسيوس، إن تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن الأخيرة عن المفاوضات بشأن قطاع غزة، تشير إلى أن المقترح الذي يجري العمل عليه الآن سيتم الانتهاء منه دون التشاور بين الولايات المتحدة وإسرائيل.

ووفقًا لموقع «أكسيوس»، فقد أبلغ مستشار الأمن القومي جيك سوليفان عائلات المحتجزين الأميركيين في غزة، الأحد، أن بايدن يدرس تقديم اقتراح نهائي لإسرائيل وحركة حماس لإطلاق سراح المحتجزين ووقف إطلاق النار في غزة.

وقال بايدن، الاثنين: «إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لا يبذل جهودًا كافية للتوصل إلى اتفاق بشأن المحتجزين الإسرائيليين في غزة ووقف إطلاق النار».

وجاءت تصريحات بايدن قبل اجتماع حاسم مع نائبته كامالا هاريس وفريق الأمن القومي لتحديد الاستراتيجية النهائية لدفع الاتفاق قُدمًا.

وحسب «أكسيوس»، قال مسؤول إسرائيلي كبير: «من المحير أن يضغط الرئيس بايدن على رئيس الوزراء نتنياهو، الذي وافق على الاقتراح الأمريكي في وقت مبكر من 31 مايو وعلى الاقتراح الأميركي في 16 أغسطس، وليس زعيم حماس يحيى السنوار، الذي لا يزال يرفض بشدة أي اتفاق».

وأضاف المسؤول الإسرائيلي أن «تصريحات بايدن خطيرة بشكل خاص عندما تأتي بعد أيام فقط من قيام حماس بإعدام ستة محتجزين إسرائيليين، بينهم مواطن أمريكي».

وفي الأيام الأخيرة، قُتل ستة محتجزين إسرائيليين في غزة، بينهم المواطن الأميركي هيرش جولدبرج بولين، وقد انتشل جنود إسرائيليون جثثهم، السبت، وأظهرت التشريحات أنهم قُتلوا بالرصاص من مسافة قريبة، وقد زعم جيش الاحتلال أنهم قُتلوا على يد حماس، بينما اتهمت الحركة جيش الاحتلال ذاته بالتسبب في مقتلهم لاستكمال مخطط الإبادة، وذلك وفق بيانات رسمية من الطرفين.

وكان من المقرر إطلاق سراح ثلاثة على الأقل من هؤلاء المحتجزين القتلى خلال المرحلة الأولى من الاتفاق المحتمل.

زر الذهاب إلى الأعلى