أخبار دولية

الصين.. الحزب الشيوعي يسن «قواعد صارمة» لتنظيم الإيمان والولاء والأداء

تتكون من 27 مادة وهي «حاسمة لممارسة التطهير الذاتي الكامل والصارم» للحزب

أصدر الحزب الشيوعي الصيني الحاكم، مجموعة من القواعد الجديدة لاستبعاد الأعضاء «غير الأكفاء» الذين يعتبرون «مترددين في إيمانهم وولائهم وأدائهم»، في محاولة لتعزيز سيطرة الحزب على سلوك أعضائه البالغ عددهم نحو 100 مليون عضو، وفق «ساوث تشاينا مورنينج بوست».

وقالت وكالة أنباء «شينخوا» التي تديرها الدولة، إن القواعد الجديدة التي أصدرها المكتب العام للحزب تقضي باستبعاد الأعضاء الذين لا يتمتعون بأداء جيد في الحزب، والذين قد لا يستدعي سلوكهم إجراء تحقيق رسمي في الفساد، من الحزب.

وتتكون القواعد من 27 مادة، وهي «حاسمة لممارسة التطهير الذاتي الكامل والصارم» للحزب، وفقاً لوكالة «شينخوا»، نقلاً عن مسؤول من إدارة التنظيم المركزي، مكتب شؤون الموظفين الأعلى للحزب.

وعلى النقيض من التدابير التأديبية المفروضة على الأعضاء الذين ينتهكون انضباط الحزب، على سبيل المثال التورط في قضايا فساد، فإن هذه المجموعة الجديدة من القواعد تستهدف على وجه التحديد أعضاء الحزب الذين «يفتقرون إلى الروح الثورية»، أو «يفشلون في الوفاء بالتزاماتهم الحزبية»، أو «لم يعودوا يستوفون معايير عضوية الحزب”، حسبما قال المسؤول لوكالة أنباء «شينخوا».

وقال المسؤول، إنه من الضروري إنشاء فريق من أعضاء الحزب يتمتعون «بمعتقدات أقوى وموثوقية سياسية أفضل وصفات متفوقة وانضباط أكثر صرامة ومساهمات أكثر أهمية».

ووفقاً لشي ماوسونج، زميل أبحاث كبير في معهد الاستراتيجية الوطنية بجامعة تسينجهوا، فإن عضوية الحزب «ضرورة لأولئك الذين يريدون تسلق السلم السياسي أو الاجتماعي، لكن الكثيرين يتكاسلون بعد الانضمام إلى الحزب»، حسبما نقلت «ساوث تشاينا مورنينج بوست».

وقال شي: «الحزب كبير جداً بالفعل. وبينما ينمو في العدد، يجب عليه أيضاً التحكم في جودة الأشخاص الموجودين في الحزب».

وبحسب التقرير الذي أصدرته إدارة التنظيم المركزية في يونيو الماضي، بلغ عدد أعضاء الحزب أكثر من 99.18 مليون عضو في نهاية عام 2023، بزيادة تزيد عن 1.14 مليون عن عام 2022.

وقال شي، إن الحزب كان يعتمد في السابق بشكل أساسي على مراقبي مكافحة الفساد في الحزب للتطهير الذاتي، لكنهم لا يستطيعون معالجة المخالفات الخطيرة إلا.

وأضاف أن العديد من الأشخاص الذين يعانون من «مشكلات سلوكية أصغر» لم يتعرضوا في السابق لإجراءات تأديبية، لكن إدارة التنظيم ستمتلك الآن الوسائل اللازمة لردع ومعاقبة المتورطين.

زر الذهاب إلى الأعلى