محليات

الكويت تأمل بقرارات من الجامعة العربية تسهم في تعزيز العمل العربي المشترك

طلال النمش: الوزراء العرب استعرضوا توصيات المجلس الإقتصادي والإجتماعي الصادرة عن كبار المسؤولين

(كونا) – أعربت دولة الكويت اليوم الخميس عن الأمل بصدور قرارات من المجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية في دورته الوزارية ال114 بحيث تساهم في تعزيز مسيرة العمل العربي المشترك في المجالات الاقتصادية والاجتماعية.

جاء ذلك في تصريح لوكيل وزارة المالية المساعد للشؤون الاقتصادية بالتكليف طلال النمش لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الخميس بمناسبة اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي الذي يعقد برئاسة دولة الامارات على مستوى وزراء الاقتصاد والمال العرب.

وقال النمش ان الوزراء العرب استعرضوا توصيات المجلس الإقتصادي والإجتماعي الصادرة عن كبار المسؤولين في اجتماعهم أمس الأربعاء منها تقرير الأمين العام للجامعة حول متابعة تنفيذ قرارات الدورة ال 113 للمجلس الإقتصادي والإجتماعي ونشاط القطاع الإقتصادي والإجتماعي بالأمانة العامة خلال هذه الفترة.

وأضاف ان مباحثات المجلس تركزت على إعداد الملف الاقتصادي والاجتماعي الذي سيدرج ضمن جدول أعمال القمة العربية ال34 والمقررة عقدها في بغداد العام المقبل ومتطلبات اتمام منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى التي حققت تقدما ملحوظا على مستوى التشريعات وزيادة التبادل التجاري.

وذكر النمش ان المباحثات ركزت أيضا على تطورات الاتحاد الجمركي العربي والمبادرات والاستراتيجيات المقدمة من الدول الأعضاء والأمانة العامة للجامعة من بينها مبادرة تحدي القراءة العربي ومبادرة الثقافة والمستقبل الأخضر ومبادرة الفضاء (مداك).

وأوضح ان المباحثات تطرقت إلى الاستراتيجية العربية للتعلم مدى الحياة واستراتيجية النهوض باللغة العربية والعقد العربي الثاني لمحو الأمية وتعليم الكبار (2025 – 2034) إلى جانب الموضوعات الخاصة بالمنظمات العربية المتخصصة ومؤسسات العمل العربي المشترك وتوصيات وتقارير المجالس الوزارية واللجان.

ويضم وفد دولة الكويت المشارك اضافة الى النمش ممثلين عن وزارة المالية واعضاء المندوبية الدائمة لدولة الكويت لدى جامعة الدول العربية.

ومن المقرر ان يختتم المجلس الاقتصادي والاجتماعي أعمال دورته الوزارية في وقت لاحق اليوم باصدار اعتماد البنود والقرارات التي ستدرج ضمن جدول اعمال اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى القادة في بغداد العام المقبل.

وترأس أعمال الاجتماع ال114 وزير الاقتصاد الاماراتي عبدالله المري بحضور وزراء المال والاقتصاد العرب أو من ينوب عنهم الى جانب الأمين العام لجامعة الدول العربية احمد ابوالغيط ومسؤولي مؤسسات العمل العربي الإقتصادي المشترك.

زر الذهاب إلى الأعلى