أخبار دولية

جيش الاحتلال يقتل ناشطة أمريكية – تركية متضامنة مع الفلسطينيين شمالي الضفة الغربية

تركيا تدين: إسرائيل ستُحاسب على هذه الجريمة أمام المحاكم الدولية

(كونا) – قتل جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الجمعة متضامنة أمريكية في بلدة (بيتا) جنوب مدينة (نابلس) شمال الضفة الغربية.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) عن مدير مستشفى (رفيديا) الحكومي في (نابلس) فؤاد نافعة تأكيده مقتل المتضامنة الأمريكية من أصول تركية ايسينور ازجي ايجي (26 عاما).

من جانبهم أوضح مسعفون ميدانيون أن المتضامنة أصيبت برصاصة في الرأس ونقلت بحالة خطرة إلى المستشفى الذي أعلن وفاتها.

وكانت مسيرة سلمية انطلقت في (بيتا) باتجاه جبل (صبيح) حيث يقيم الاحتلال بؤرة استيطانية فاندلعت مواجهات أسفرت عن قتل المتضامنة الأمريكية.

وقال محافظ (نابلس) غسان دغلس إن قوات الاحتلال ارتكبت اليوم جريمة جديدة بإطلاق النار على المتضامنة الامريكية مؤكدا أن المسيرة كانت سلمية لكن الاحتلال استخدم الرصاص الحي صوب المشاركين فيها.

وطالب دغلس في تصريح صحفي الحكومة الأمريكية بإيقاف دعم القتل والإجرام اللذين يرتكبهما الاحتلال في قطاع غزة والضفة الغربية.

يذكر أن المتضامنة الأمريكية هي واحدة من المتطوعين الأجانب في حملة يطلق عليها اسم (فزعة) لدعم المزارعين الفلسطينيين في مواجهة انتهاكات جيش الاحتلال والمستوطنين.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي انسحبت صباح اليوم من مدينتي (جنين) و(طولكرم) بعد عملية عسكرية في شمال الضفة الغربية بدأتها في ال28 من الشهر الماضي أسفرت عن استشهاد 39 فلسطينيا بمن فيهم شهداء (الخليل) وإصابة 150 آخرين.

وذكرت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان صحفي أن الضحايا هم 21 شهيدا من محافظة (جنين) وثمانية شهداء من محافظة (طوباس) وسبعة من (طولكرم) وثلاثة شهداء من محافظة (الخليل).

وأوضحت الوزارة أن من بين الشهداء ثمانية أطفال وشهيدين من المسنين موضحة أن حصيلة عدوان الاحتلال على الضفة الغربية منذ السابع من أكتوبر الماضي ارتفع بذلك إلى 691 شهيدا ونحو 5700 جريح.

بدورها أعربت تركيا اليوم الجمعة عن إدانتها الشديدة لمقتل الناشطة الأمريكية ذات الأصول التركية عائشة نور أيغي على أيدي قوات الاحتلال الإسرائيلي أثناء مسيرة سلمية في الضفة الغربية المحتلة.

وذكرت وزارة الخارجية التركية في بيان لها أنها تلقت ببالغ الحزن نبأ مقتل الناشطة عائشة نور أيغي في محافظة نابلس بالضفة الغربية على يد جنود الاحتلال الإسرائيلي وأعربت عن إدانتها لـ “جريمة القتل التي ارتكبتها حكومة نتنياهو”.

وقالت إن الاحتلال الإسرائيلي يعمل دون كلل لإسكات وترهيب “كل من يهب لنجدة الفلسطينيين ويكافح ضد الإبادة الجماعية”.

وأكدت أن سياسة العنف لن تجدي نفعا وأن “المؤسسات الإسرائيلية ومن يقدمون لها الدعم غير المشروط سيحاسبون بالتأكيد أمام المحاكم الدولية”.

كانت وكالة الأنباء الفلسطينية قد أفادت اليوم بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي قتلت عائشة نور (26 عاما) في بلدة بيتا بجنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية.

وأضافت أن أيغي أصيبت برصاصة في الرأس أثناء مسيرة سلمية انطلقت في بيتا باتجاه جبل صبيح حيث يقيم الاحتلال بؤرة استيطانية فاندلعت مواجهات مع الاحتلال الإسرائيلي أسفرت عن قتل الناشطة الأمريكيةالتركية.

زر الذهاب إلى الأعلى