أخبار دولية

مسؤولون إسرائيليون: فرص التوصل لاتفاق مع حماس أصبحت «ضئيلة»

مسؤول مصري: تصريحات نتنياهو دفنت الصفقة.. وواشنطن لا تمارس ضغوطاً كافية

نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عدة، عن مسؤولين إسرائيليين تأكيدهم أن فرص التوصل لاتفاق تهدئة وصفقة تبادل بين حماس وإسرائيل، أصبحت ضئيلة جداً.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية عن مصادر مطلعة، إن «الوسطاء يحاولون باستمرار تقديم اقتراح وساطة للتوصل إلى حل، لكن في الوقت الحالي يعتقد الطرفان أن الجانب الآخر لا يريد صفقة، لذلك لا يوجد اتفاق في الأفق».

وقال مصدر آخر: «كانت هناك عدة فرص في المفاوضات لكن الآن أصبح التوصل لاتفاق بعيد المنال».

ونقلت الهيئة عن مسؤول مصري قريب من مفاوضات الصفقة قوله إن «التصريحات التي أطلقها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مؤخراً، والتي أكد فيها أنه لن يوافق على الانسحاب من محور فيلادلفيا، دفنت الصفقة».

وأضاف أن «إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن لا تمارس ضغوطاً كافية على إسرائيل فيما يتعلق بالصفقة».

وفي السياق، قالت القناة 13 الإسرائيلية إنه في ضوء النقاشات التي جرت في مكتب نتانياهو، مساء الخميس، أعرب الحاضرون عن تشاؤمهم بشأن فرص التوصل لصفقة الرهائن.

وأضافت نقلاً عن مسؤولين إسرائيليين أنه «في هذه المرحلة، فإن الموقف المتشائم لا يتقاسمه فقط طاقم رئيس الوزراء، بل أيضاً مسؤولون كبار آخرون، بما في ذلك بعض رؤساء فريق التفاوض مع حماس».

وقال مسؤول إسرائيلي مشارك في المفاوضات: «لا يوجد حالياً أي اتفاق مع حماس، هناك مفاوضات بين الوسطاء والولايات المتحدة حول اقتراح التسوية، وهذه ليست محادثات جادة».

زر الذهاب إلى الأعلى