ثقافة وفن

الكويت تشارك بمهرجان المسرح الخليجي في الرياض بـ«غصة عبور»

خلال الفترة من 10 إلى 17 سبتمبر الجاري

تشارك دولة الكويت في مهرجان المسرح الخليجي الذي يعقد دورته الـ14 بالعاصمة السعودية الرياض خلال الفترة من 10 إلى 17 سبتمبر الجاري بمسرحية «غصة عبور»، من تأليف تغريد الداوود وإخراج محمد الأنصاري وتقديم فرقة المسرح الكويتي.

وقال الأمين المساعد لقطاع الفنون بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب مساعد الزامل، إن المهرجان يعتبر من أهم المهرجانات المسرحية على مستوى الخليج لما له من أهمية في توسيع التبادل الثقافي وتنمية قدرات الفنانين بما يسهم في تطور الحركة المسرحية وتعزيز الروابط الفنية والثقافية.

وأعرب الزامل عن سعادته بعودة المهرجان بعد انقطاع دام لثماني سنوات، حيث كان متوقفاً منذ 2016، متمنياً التوفيق لكافة الفرق المسرحية المشاركة.

وأكد أن دولة الكويت تحرص على تقديم عروض متميزة في المهرجانات العربية والدولية، لافتاً إلى أن المجلس يدعم الحركة المسرحية الكويتية عبر توفير كافة الإمكانات التي تؤهل الفرق المسرحية والفنية للمنافسة في المهرجانات.

وبين الزامل أنه على هامش المهرجان سيقام معرض يتناول مسيرة الحركة المسرحية الكويتية كما سيتم تكريم الفنان الكويتي محمد جابر الشهير بـ«العيدروسي»، مشيراً إلى أن فعاليات المهرجان تتضمن عروضا مسرحية وفعاليات فنية وثقافية وندوات إلى جانب ورش عمل.

وأشار إلى أن الكويت ستنظم حفلاً بمناسبة مرور 40 عاماً لتأسيس اللجنة الدائمة لمهرجان المسرحي الخليجي، ويتبعها مهرجان الكويت المحلي في ديسمبر المقبل.

من جهته أكد مدير إدارة المسرح بالمجلس الوطني فالح المطيري، أن الجهود تواصلت مع اللجنة الدائمة لوضع أنشطة وفعاليات المهرجان منذ أكثر من عام وذلك لتأكيد الدور الريادي للفرق المسرحية في الخليج.

وأشار المطيري إلى أن اللجنة الدائمة للفرق المسرحية الأهلية شُكّلت بتوجيهات من وزراء الثقافة والفنون بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وهي مختصة بتنظيم فعاليات المهرجان الذي ينظم كل عامين بإحدى دول الخليج، لافتاً إلى أن الدورة الأولى أقيما بدولة الكويت في عام 1988.

وذكر أن هذه الدورة تقام لأول مرة في السعودية، معرباً عن شكره لجهود الأشقاء في المملكة على تنظيم الأنشطة والفعاليات بما يعزز الحركة المسرحية الخليجية.

زر الذهاب إلى الأعلى