محليات

انطلاق الاجتماعات التحضيرية لأعمال اللجنة العليا المشتركة الكويتية المصرية في القاهرة

للإعداد للدورة الـ 13 للجنة على مستوى وزيري الخارجية الخميس المقبل

(كونا)- انطلقت اليوم الثلاثاء الاجتماعات التحضيرية لأعمال اللجنة العليا المشتركة بين دولة الكويت ومصر على مستوى كبار المسؤولين وذلك للإعداد للدورة ال13 للجنة على مستوى وزيري الخارجية الخميس المقبل.

وترأس وفد دولة الكويت أمام الاجتماع مساعد وزير الخارجية لشؤون الوطن العربي السفير أحمد البكر فيما ترأس الجانب المصري مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية السفير محمد البدري.

وأعرب السفير البكر في كلمته لدى افتتاح الاجتماع عن تقديره لمصر على دعوتها الى عقد الدورة ال13 للجنة العليا المشتركة الكويتية المصرية آملا أن تتكلل أعمال الاجتماع بالنجاح والتوفيق والخروج بالنتائج المرجوة التي تصب في مصلحة تعزيز أوجه التعاون الثنائي.

ولفت إلى أن العلاقات الكويتية – المصرية هي علاقة راسخة ومتجذرة اتسمت على مدى عقود من الزمن بروح التعاون والأخوة الصادقة بين البلدين وتنوعت خلالها أطر التعاون المشترك في شتى المجالات وأصبحت نموذجا يحتذى به في العلاقات ما بين الدول .

وقال السفير البكر أن الاجتماع يأتي ترجمة للتوجيهات السامية والحكيمة لكل من حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والتي عبرت عنها مضامين البيان المشترك الصادر في أعقاب زيارة سموه حفظه الله إلى مصر مطلع مايو الماضي.

وأضاف أنه تم التأكيد خلال الزيارة على أهمية انعقاد هذه اللجنة بالتحديد وبما يسهم في دفع جهود تعزيز التعاون المشترك في عدد من المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية وغيرها من أوجه التعاون المشترك .

وذكر السفير البكر ان الاجتماع يأتي استكمالا للدورة ال12 للجنة والذي عقد بالكويت في ديسمبر 2018 لمعالجة أي عقبات تقف في طريق تنمية هذا التعاون في شتى المجالات ولوضع الآليات الكفيلة لتطوير التعاون المشترك وتوفير المناخ الملائم بما يحقق الفائدة المرجوة للجانبين.

وأشاد بانجازات اللجنة العليا المشتركة الكويتية – المصرية على مدار الاجتماعات الماضية باعتباره يجسد نموذجا رفيعا للعمل الثنائي.

وأعرب السفير البكر عن التطلع إلى مخرجات ونتائج الاجتماع التحضيري وكذلك مشاريع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية التي سيتم استعراضها على وزيري الخارجية يوم الخميس المقبل.

من جهته رحب البدري في كلمته أمام الاجتماع بأعضاء الوفد الكويتي المشارك في الاجتماعات التحضيرية للجنة العليا المشتركة الكويتية المصرية مشيدا بمستوى العلاقات الأخوية بين البلدين.

وأكد على الزخم غير المسبوق الذي تكتسبه الدورة الحالية وتعدد اللجان الفرعية المنعقدة على هامشها معربا عن الأمل أن تحظى اجتماعات اللجنة العليا برئاسة وزيري الخارجية بالنجاح وأن تحقق أهدافها المرجوة بما يصب في صالح البلدين.

ويشارك بالاجتماعات التحضيرية التي تستمر ليومين عدد كبير من ممثلي الوزارات والهيئات الكويتية والمصرية لمناقشة كافة أوجه التعاون المشترك بين الجانبين.

وكانت اللجنة التعليمية المشتركة الكويتية المصرية عقدت أمس برئاسة مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون الوطن العربي السفير أحمد البكر ومساعد وزير الخارجية والهجرة المصري محمد البدري لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجالات التربية والتعليم العالي والبحث العلمي.

زر الذهاب إلى الأعلى