تكنولوجيا

بعد تفجيرات «البيجر» في لبنان.. د.صفاء زمان: من يمتلك التكنولوجيا يتحكم في كل شيء

ما حدث في لبنان يعتبر اختراقاً أمنياً استخبارياً غير مسبوق

• رفع سخونة بطارية الجهاز أو برمجيات خبيثة قد يكونان من أسباب التفجيرات

أكدت رئيسة الجمعية الكويتية لأمن المعلومات د. صفاء زمان أن تفجيرات بعض وسائل الاتصالات في لبنان يدل على أن هناك مجالاً واسعاً للابتكار في التكنولوجياً.

وقالت زمان في منشور لها  عبر حسابها الرسمي على منصة «إكس»: «استخدم حزب الله البيجر باعتبارها اجهزة لا تتصل بالانترنت ولا يتم التتبع لها ولذلك فهي تعتبر آمنا نوعا ما من الاختراقات السيبرانية ومحاولات التجسس والتتبع الشائعة عند استخدام الهواتف المحمولة أو الذكية وهذا الاعتقاد صحيح لكن ما حدث يدل ان هناك مجال واسع للابتكار في التكنولوجيا، ومن خلال التكنولوجيا تستطيع ان تبتكر وتخلق طرق من لا شي فالتكنولوجيا اغوارها عميقة واسرارها كبيرة ومن يمتلكها قد يتحكم في كل شي واسرائيل تدرك ذلك جيداً !

وأكدت أنه من الواضح والاكيد ان تم استحداث طرق للوصول لأجهزة «البيجر» وهناك تفاسير كثيرة لما حدث واهمها:

يمكن تفعيل شريحة «البيجر» من خلال موجات الراديو المرسلة عبر طائرات مسيّرة تم إطلاقها في مختلف أرجاء لبنان من قبل الاحتلال الإسرائيلي، بحيث تعمل تلك الموجهات على تفجير الشريحة أو رفع سخونة بطارية الجهاز، مما يؤدي إلى انفجارها، وهذا امر وارد جدا.

وهناك تفسير آخر ايضا لما حدث وهو: أن سبب انفجار أجهزة الاتصال في لبنان تحميل برمجيات خبيثة وظيفتها رفع حرارة البطاريات، مما أدى إلى انفجارها وهذا ما يعتبر اختراق أمني استخباري غير مسبوق.

وفي جميع الحالات من يمتلك ويدرك اسرار التكنولوجيا، قد يمتلك العالم ويتحكم به

وأضافت: «كم اتمنى ان تكون تلك رسالة واضحة ان التكنولوجيا بقدر انها مفيدة وتقدم لنا خدمات بقدر انها مهمة وكفيلة بأن تبني وتهدم أمم، فالبيانات والتطبيقات تعتبر وسائل رئيسية في التجسس والوصول إلى المجهول فمتى نعي بأهمية البيانات والتكنولوجيا وجعلها من اولويات الدولة ؟

زر الذهاب إلى الأعلى