اقتصاد

غوغل تنجو من غرامة بـ1.5 مليار يورو في الاتحاد الأوروبي بسبب الإعلانات

المحكمة العامة بالاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ تؤيد طعن «غوغل» بشأن عرقلة المنافسة بسوق الإعلانات الإلكترونية

فازت شركة «غوغل» بمعركة قضائية مع الاتحاد الأوروبي بشأن غرامة قدرها 1.5 مليار يورو فُرضت عليها بسبب عرقلتها للمنافسة في سوق الإعلانات عبر الإنترنت، مما يعوّض جزئياً عن الهزيمة الساحقة التي لحقت بالشركة في الأسبوع الماضي في حكم منفصل يتعلق بإساءة استخدام قوتها الاحتكارية.

وأيّد قضاة المحكمة العامة للاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ طعن الشركة التابعة لـ”ألفابت” على الغرامة التي فُرضت في عام 2019، مشيرين إلى أن الجهات التنظيمية ارتكبت أخطاء في تحقيقاتها.

كانت المفوضية الأوروبية قد اتهمت «غوغل»-باعتبارها وسيطاً مهيمناً للإعلانات عبر الإنترنت-بمنع منافسين مثل “ياهو” (.Yahoo Inc) و”مايكروسوفت” بشكل غير قانوني من وضع إعلانات على مواقع الإنترنت التابعة لأطراف ثالثة. الحكم الصادر اليوم الأربعاء قابل للاستئناف أمام أعلى محكمة في الاتحاد الأوروبي، وهي محكمة العدل الأوروبية.

يأتي هذا القرار في أعقاب انتصار في معركتين قضائيتين لرئيسة مكافحة الاحتكار مارغريت فيستاغر وجهودها للحد من هيمنة وادي السيليكون. حققت الأسبوع الماضي انتصاراً أمام المحكمة العليا في قضيتين ضد “غوغل” لتجنب غرامة قدرها 2.4 مليار يورو بسبب تفضيل نتائج منتجاتها الخاصة في البحث، وضد محاولة “أبل” تجنب دفع 13 مليار يورو كفاتورة ضريبية في ايرلندا.

زر الذهاب إلى الأعلى