أخبار دولية

كبير المفاوضين الإسرائيليين ينفي علمه بمقترح نتنياهو الجديد لإنهاء حرب غزة

نفى كبير المفاوضين العسكريين الإسرائيليين بشأن تحرير المحتجزين في قطاع غزة نيتسان ألون معرفته بمقترح قالت حكومة بنيامين نتنياهو إنها قدمته للأميركيين بغرض إنهاء حرب غزة.

بحسب صحيفة «تايمز أوف إسرائيل»، أبلغ ألون أفراد عائلات المحتجزين أنه وبقية أعضاء فريق التفاوض ليسوا على علم بمقترح إسرائيل الجديد لوقف الحرب في غزة.

وكانت هيئة البث الإسرائيلية ذكرت أن تل أبيب طرحت اقتراحاً يتضمن إنهاء الحرب في قطاع غزة ومنح رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار خروجاً آمناً من القطاع، مقابل الإفراج الفوري عن جميع المحتجزين في غزة، ونزع السلاح من القطاع، وإنشاء سُلطة حاكمة بديلة هناك.

وأكد مسؤول إسرائيلي صحة هذه المعلومات، قائلاً إن جال هيرش، وهو المنسق الإسرائيلي لشؤون الأسرى والمفقودين، قدَّم الخطة إلى المسؤولين الأميركيين الذين من المتوقع أن ينقلوها إلى مسؤولين عرب، لم يحددهم.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن هيرش أخبر عائلات المحتجزين أن الاقتراح قُدِّم الأسبوع الماضي، خلال اجتماع مع مسؤولين أميركيين ووزارة الخارجية.

ومع ذلك، أكد الجنرال نيتسان ألون، المسؤول عن ملف المحتجزين، أنه ليس على عِلم بوجود الاقتراح، ونقلت القناة “12” الإسرائيلية عنه قوله للعائلات: “العرض الذي أرسله جال هيرش إلى الولايات المتحدة غير معروف بالنسبة لفريق التفاوض”، مضيفاً أن هيرش “لم يكن أبداً جزءاً من هذا الفريق”.

وذكرت القناة الإسرائيلية أن وزير الدفاع يوآف جالانت أيضاً ليس على عِلم بالاقتراح الجديد، كما لم تتم مناقشته داخل الحكومة الإسرائيلية.

وأشارت القناة إلى أن عائلات الأسرى أدانوا المقترح باعتباره “تلاعباً حكومياً”، ناقلة عن أحد أفراد هذه العائلات قوله: “يبدو أنه مجرد تلاعب من الحكومة لإظهار أنهم في طريقهم للتوصل إلى صفقة”.

زر الذهاب إلى الأعلى