محليات

«الصحة» تُقيم ورشة توعوية تزامناً مع اليوم العالمي لألزهايمر

تستمر يومين بمناسبة اليوم العالمي للمرض

أقامت وزارة الصحة متمثلة بإدارة الخدمات الصحية لكبار السن اليوم السبت ورشة عمل توعوية تستمر يومين بمناسبة اليوم العالمي لألزهايمر.

وقال رئيس قسم الخدمات الصحية لكبار السن الدكتور إبراهيم الحمادي في كلمة خلال الورشة، ان دور الرعاية العالمية تخصص شهر سبتمبر من كل عام للتوعية بمرض ألزهايمر الذي يعتبر أحد أنواع الخرف بهدف تسليط الضوء على سبل تخفيف أعراضه وأساليب الوقاية والرعاية للمصابين به سواء من جانب الكوادر الطبية او أهالي المرضى.

وأشار الدكتور الحمادي إلى زيادة انتشار مرض ألزهايمر في العالم اليوم في ضوء زيادة أعداد كبار السن وطول أعمار البشر مع التقدم العلمي والطبي.

وشرح ان ادارة الخدمات الصحية لكبار السن في وزارة الصحة التي دشنت أعمالها عام 2014 تسعى لخلق منظومة متكاملة للتعامل مع أمراض الخرف للمصابين به ومن يرعاهم، مبيناً ان الإدارة تعمل على تدريب الأطباء ومقدمي الرعاية الصحية الذين شكلوا معظم حضور الورشة لتقديم الرعاية الأمثل للمصابين بالإضافة إلى إعداد عيادات التقييم الشامل والرعاية المتكاملة لكبار السن من اجل الكشف المبكر وتوفير الأدوية التي تساهم في إبطاء تدهور حالات الخرف المختلفة.

واستهلت الورشة بكلمة رئيس وحدة أمراض كبار السن في وزارة الصحة الدكتور علي القطان الذي تناول احدث المستجدات الطبية والعلمية حول مرض الزهايمر من أعراض أولية وأنواع الأدوية المختلفة التي تساعد في تخفيف الأعراض وإبطائها علاوة على نماذج للتعامل مع المرضى بشكل يومي.

وقال الدكتور القطان ان مرض الخرف الوعائي يعتبر الأكثر انتشارا في دولة الكويت لانتشار أمراض السكري والقلب والضغط بشكل عام.

وشارك في الورشة العديد من أقسام وادارات وزارة الصحة المختلفة ومنها العلاج بالعمل والتغذية بالإضافة إلى عدد من جمعيات النفع العام بينها صندوق اعانة المرضى ورابطة طب كبار السن الكويتية.

زر الذهاب إلى الأعلى