أخبار دولية

الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد «ميثاق المستقبل» لوضع العالم على مسار أفضل

(كونا) – اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الأحد قرارا من دون تصويت يتضمن اتفاقا رئيسا يعرف بميثاق المستقبل يوصف بأنه دعوة للعمل والإصلاح لوضع العالم على مسار أفضل يعود بالخير على الجميع في كل مكان.

جاء ذلك في افتتاح قمة المستقبل التي تنعقد في مستهل الأسبوع رفيع المستوى للدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة يومي 22 و23 سبتمبر الجاري في مقر المنظومة الأممية في نيويورك.

وأكد رئيس الجمعية العامة فيليمون يانغ في كلمته بعد تبني الميثاق أن قمة المستقبل منحت مسارا للمستقبل ليس لمعالجة الأزمات الفورية فحسب وإنما أيضا لإرساء الأسس لنظام عالمي مستدام وعادل وسلمي لجميع الشعوب والأمم.

وقال يانغ إن قمة المستقبل هي دعوة إلى العمل مشددا على أنه يجب أن نشكل مستقبلنا لحماية أنفسنا وكوكب الأرض.

وأضاف أنه يتعين أن يؤدي المسار الذي نختاره إلى مستقبل تحترم فيه الكرامة الإنسانية ويتم فيه تعزيز حقوق الإنسان.

ونبه رئيس الجمعية العامة إلى أن مستقبلنا بين أيدينا وأن لدينا القدرة على اتخاذ خيارات مهمة للمستقبل مشيرا إلى أننا نقف عند مفترق طرق التحول العالمي ونواجه تحديات غير مسبوقة تتطلب عملا جماعيا عاجلا ومنها تغير المناخ والفجوة الرقمية.

وأكد ضرورة المضي قدما عبر التحلي بروح التضامن والتعاون متعدد الأطراف موضحا أن التقدم الهادف يتطلب سماع جميع الأصوات وأن يكون لجميع الدول بغض النظر عن حجمها أو ثروتها مقعد على الطاولة.

وشدد يانغ أمام القمة على أن الشباب هم حاملو شعلة الغد وخصوصا في إفريقيا حيث يدخل عدد أكبر من الشباب إلى سوق العمل كل عام مقارنة ببقية العالم.

ودعا رئيس الجمعية للأمم المتحدة في ختام كلمته إلى الارتقاء معا إلى هذه اللحظة بشجاعة وعزيمة بينما نسرع رحلتنا نحو مستقبل أكثر إشراقا للجميع في كل مكان.

من جانبه حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في كلمته أمام القمة من أن العالم يواجه أوقاتا مضطربة يمر خلالها بالتحول.

وأكد غوتيريش أنه يجب علينا اتخاذ الخطوات الأولى الحاسمة بتحديث وإصلاح التعاون الدولي لجعله أكثر ترابطا وعدالة وشمولا الآن واليوم مضيفا: أننا بفضل جهودكم قد فعلنا ذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى