أخبار عربية

«حزب الله» يعلن استشهاد إبراهيم قبيسي قائد منظومة الصواريخ

في هجوم إسرائيلي على الضاحية الجنوبية في بيروت

نعى حزب الله، ليلة الأربعاء، إبراهيم قبيسي قائد منظومة الصواريخ والقذائف بالحزب.

وقال الحزب في بيان «بمزيد من الفخر والإعتزاز، تزف المقاومة الإسلامية الشهيد المجاهد القائد إبراهيم محمد قبيسي (الحاج أبو موسى) مواليد عام 1962 من بلدة زبدين في جنوب لبنان، والذي ارتقى شهيداً على طريق القدس».

كانت إسرائيل قد أعلنت أمس الثلاثاء اغتيالها إبراهيم قبيسي في هجوم شنّته عصر الثلاثاء على الضاحية الجنوبية ببيروت، وأسفر الهجوم الإسرائيلي عن مقتل 6 أشخاص وإصابة 15 آخرين.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن الهجوم تم بطائرات F-35.

وانضم قبيسي إلى حزب الله خلال الثمانيات وتولى مهام عسكرية مركزية فيه ومن ضمنها مسؤول منظومة العمليات في جنوب لبنان وقائدًا لوحدة بدر في جبهة الجنوب.

وهذا هو ثالث قيادي كبير في حزب الله تغتاله إسرائيل خلال أقل من شهرين في الضاحية الجنوبية، ففي نهاية يوليو الماضي اغتالت القيادي البارز فؤاد شكر وهو أحد أبرز القادة العسكريين بالحزب وأحد المقربين من الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله.

وتشمل مسؤولياته التخطيط والتنسيق للعمليات العسكرية والتدريب عليها. وهو عضو في الهيئة العليا للتنظيم، مجلس الجهاد. وقائدُ مشروع دقة الصواريخ التابع لحزب الله.

والجمعة الماضي اغتالت في هجوم على الضاحية أيضاً القيادي إبراهيم عقيل.

وتولى عقيل مسؤولية التدريب المركزي في حزب الله مطلع التسعينات، ولعب دورا أساسيا في تطوير القدرات البشرية في تشكيلات الحزب.وأسس ركن العمليات في حزب الله، وبدءًا ومن العام 2008 شغل موقع معاون الأمين العام لشؤون العمليات، وعُيِّن عضوا في المجلس الجهادي.

وأثارت عمليات الاغتيال لقادة حزب الله البارزين تساؤلات حول مدى تعرض الحزب للاختراق من جانب إسرائيل وكيف يتم رصد تحركاتهم بسهولة، فيما رأى محللون أن الحزب سبق له التعرض لضربات واغتيالات لقياداته في السابق أكثر من مرة لكن تلك الاستهدافات لم تؤثر على مسيرته وقدراته القتالية.

وتتصاعد وتيرة الاشتباكات والقصف المتبادل بين حزب الله والجيش الإسرائيلي، إذ يتبادل الجانبان الضربات، على وقع التوترات الإقليمية التي كانت قد بدأت منذ السابع من أكتوبر الماضي، بسبب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وتشن إسرائيل منذ صباح الإثنين هجمات عنيفة على لبنان تقول إنها تستهدف من خلالها حزب الله وأسلحته، وأسفرت الاعتداءات الإسرائيلية حتى الآن عن استشهاد 569 لبنانياً بينهم أطفال ونساء ومسعفون.

زر الذهاب إلى الأعلى