محليات

وزير الصحة: الكشف المبكر عن سرطان الثدي يساعد في ارتفاع نسب الشفاء إلى %98

(كونا) – قال وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي إن البرنامج الوطني للكشف المبكر عن أمراض الثدي استقبل منذ انطلاقته في العام 2014 نحو 40 ألف امرأة تم خلالها اكتشاف نحو 400 حالة مصابة بالسرطان بعد عمل الماموجرام مؤكدا أن الكشف المبكر يساعد على ارتفاع نسب الشفاء إلى نحو 98%.

وأضاف الوزير العوضي لـ«كونا» اليوم الجمعة خلال اليوم التوعوي الذي أقامته (الصحة) بمجمع الأفنيوز تحت شعار (فحصك الآن.. يعني الأمان) ضمن إحياء الوزارة أنشطة (أكتوبر الوردي) للتوعية بمرض سرطان الثدي ومكافحته إن هذا البرنامج الوطني أحد أهم برامج الوزارة لمكافحة مرض السرطان واكتشافه في مراحله الأولية قبل الوصول إلى مراحل متأخرة.

وأشار إلى حرص الوزارة على توفير مراكز لفحص الماموجرام بمختلف محافظات البلاد إضافة إلى كل المستشفيات وعلى مدار العام وهو برنامج صحي للوقاية والتصدي لسرطان الثدي من خلال إجراء مسح تشخيصي مبكر لأورام الثدي بين النساء بالفئة العمرية من 40 عاما فأكثر عن طريق إجراء فحص عالي الجودة.

وأضاف أن البرنامج الذي نفخر بوجوده يقدم المسح التشخيصي للثدي بهدف التشخيص المبكر لأورام السرطان ويتضمن الفحص الدوري إجراء فحص الأشعة للثدي – الماموجرام وقد يتضمن فحصا طبيا سريريا يتم بواسطة طبيب العائلة والفحص الذاتي للثدي.

وأكد أن علاج مرضى السرطان يأتي في قمة أولويات الوزارة التي تبدي اهتماما كبيرا بمكافحته ووضعت له البرامج المتعددة من حيث الكشف المبكر والعلاج ودعم الأبحاث العلمية علاوة على ما توليه من اهتمام بمنظومة الأمن الدوائي وتعمل على توفير الأدوية بما فيها أدوية السرطان على الرغم من خصوصيتها وتنوعها.

ولفت الوزير العوضي إلى الحرص أيضا على تنظيم البرامج التوعوية التي تعد جزءا لا يتجزأ من دور وزارة الصحة في تثقيف أفراد المجتمع واكتشاف المرض في مراحله الأولى ليسهل العلاج.

زر الذهاب إلى الأعلى