أخبار دولية

«أكسيوس»: إسرائيل قدّمت للبيت الأبيض طلباتها لإنهاء الحرب في لبنان

أبرزها ضمان عدم إعادة تسليح «حزب الله»

ذكر موقع «أكسيوس» نقلاً عن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين، أن تل أبيب قدّمت للولايات المتحدة وثيقة الأسبوع الماضي بشأن شروطها للتوصل إلى حل دبلوماسي لإنهاء الحرب في لبنان.

وأضاف التقرير، أن آموس هوكستين مبعوث الرئيس الأميركي سيزور بيروت اليوم الإثنين، ليبحث مع المسؤولين اللبنانيين إمكانية سُبل الحل الدبلوماسي للصراع.

ونقل «أكسيوس» عن مسؤول أميركي قوله، إنه من غير المرجح أن يوافق لبنان والمجتمع الدولي على شروط إسرائيل، ملقياً بالضوء على أحد مطالب تل أبيب والمتمثل في السماح لجيشها بالمشاركة في «تنفيذ فعّال» لضمان عدم إعادة تسليح حزب الله.

ووفقاً للموقع، سلّم مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي الوثيقة إلى البيت الأبيض قبل زيارة مبعوث الرئيس بايدن عاموس هوشتاين إلى بيروت يوم الإثنين لمناقشة الحل الدبلوماسي للصراع، بحسب مسؤولين إسرائيليين.

ونقل عن مسؤول قوله، إن إسرائيل تطالب أيضاً بأن تتمتع قواتها الجوية بحرية العمل في المجال الجوي اللبناني.

ويتناقض هذان المطلبان مع قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1701، الذي ينصّ على أن القوات المسلحة اللبنانية وقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان «اليونيفيل» تنفذان وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله.

يأتي ذلك في قت تشتعل فيه الاشتباكات بين إسرائيل وحزب الله، حيث تكثف تل أبيب هجماتها على الضاجية الجنوبية، مستهدفة المؤسسات المالية لحزب الله.

زر الذهاب إلى الأعلى