اقتصاد

«ضمانات مكتوبة».. G7 تقدم قرضاً بـ50 مليار دولار لأوكرانيا من أموال روسيا المجمدة

واشنطن تمنح كييف 800 مليون دولار لتصنيع مسيرات طويلة المدى

أعلن البيت الأبيض، الأربعاء، أن مجموعة السبع ستقدم قرضاً لأوكرانيا بقيمة 50 مليار دولار يتم سدادها من فوائد الأصول الروسية المجمدة، مشيراً إلى أن هذه الأموال سيبدأ تقديمها بحلول نهاية العام، فيما ستوفر الولايات المتحدة 20 مليار دولار من إجمالي هذا المبلغ.

وفي وقت سابق من هذا العام، اتفق زعماء مجموعة السبع على القرض الضخم لمساعدة أوكرانيا في الحرب ضد روسيا، وسيتم استخدام الفائدة المكتسبة من أرباح أصول البنك المركزي الروسي المجمدة لسداد القرض، وفق ما أوردت وكالة «أسوشيتد برس».

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن في بيان: «يمكن لأوكرانيا أن تتلقى المساعدة التي تحتاجها الآن، دون إثقال كاهل دافعي الضرائب»، مضيفاً أن «هذه القروض ستدعم شعب أوكرانيا في دفاعه عن بلاده، وإعادة بنائها».

وفي حدث أقيم في واشنطن، الأربعاء، قدّمت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين ووزير المالية الأوكراني سيرجي مارتشينكو، ضمانات مكتوبة بأن القرض الأميركي سيتم سداده من عائدات الأصول السيادية الروسية المجمدة، وليس من أموال دافعي الضرائب الأميركيين.

وأضافت يلين أن «السماح بسقوط أوكرانيا من شأنه أن يتسبب في المزيد من العدوان من جانب (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين، ويعرّض سلامة حلفائنا في حلف شمال الأطلسي في أوروبا للخطر، والذين نلتزم بالدفاع عنهم بموجب معاهدة الحلف».

وستأتي الثلاثين مليار دولار الإضافية من الاتحاد الأوروبي (20 مليار دولار) والمملكة المتحدة وكندا واليابان (10 مليار دولار)، وفق الوكالة.

وأعلنت مجموعة الدول السبع في يونيو أن معظم القرض سيكون مدعوماً من أرباح الأصول الروسية المجمدة، والتي تبلغ حوالي 260 مليار دولار. وأغلبية هذه الأصول مجمدة لدى دول الاتحاد الأوروبي.

زر الذهاب إلى الأعلى