محليات

المؤتمر التربوي الـ45: إصدار مرسوم المجلس الأعلى للتعليم برئاسة رئيس الوزراء

الهولي: توصيات المؤتمر أكدت أهمية الانتهاء من الهيكل الوظيفي لوزارة التربية

أصدر المؤتمر التربوي الـ45 الذي نظمته جمعية المعلمين الكويتية تحت شعار «اشكاليات حالية ومسارات مستقبلية»، توصيات رئيسية بشأن تعزيز المنظومة التعليمية وتطوير النظام التربوي في البلاد، وتقدير الدور المحوري للمعلمين.

وقال رئيس جمعية المعلمين الكويتية حمد الهولي إن توصيات المؤتمر الذي عُقد في الفترة من 14 إلى 16 أكتوبر الجاري برعاية أميرية سامية دعت إلى إصدار مرسوم المجلس الأعلى للتعليم واعتماد هيكله التنظيمي وإصدار اللوائح وشغل المناصب، وذلك برئاسة رئيس مجلس الوزراء، وينبثق منه الجهاز الوطني للجودة والتميز التعليمي توافقا مع رؤية دولة الكويت 2035.

وأضاف الهولي أن التوصيات أكدت أهمية الانتهاء من مشروع الهيكل الوظيفي لوزارة التربية وإعداد السياسات العامة والاستراتيجية الوطنية للتعليم والتدريب والبحث العلمي، بالإضافة إلى إعداد الإطار الوطني لمعايير مناهج التعليم.

وذكر أن التوصيات شملت كذلك إنشاء المركز الوطني لتدريب وتأهيل القياديين والعاملين في التعليم، وتفعيل مشروع رخصة المعلم والرخص المهنية التعليمية ومنظومة الحوافز ذات الصلة والاعتماد الأكاديمي لكليات التربية، ورفع مستوى الاختبارات الوطنية «اختبار قبول الجامعات» لتكون مستقلة وبجودة عالية ومنصفة.

وبين أنها ركزت على أهمية تصنيف المدارس ومنظومة الحوافز ذات الصلة، ودمج ذوي الإعاقة في التعليم وتطوير بيئة التعليم الرقمية لتحسين بيئة التعلم وفق أحدث النظم التكنولوجية والرقمية المبتكرة، علاوة على ذلك تفعيل دور الشراكة المجتمعية بين المؤسسات التعليمية ومؤسسات المجتمع المدني.

وشهد المؤتمر التربوي مشاركة معلمين من الكويت والسعودية والإمارات وتركيا وتخللته 14 محاضرة و12 ورشة عمل ناقشت عدداً من المحاور، منها الرؤى الحديثة في استراتيجيات التدريس والاتجاهات العالمية في تطوير التعليم والتنمية المستدامة في التعليم في ضوء رؤية كويت جديدة 2035 وبيئات التعليم الالكتروني ومفاهيم وتطبيقات التكنولوجيا الرقمية والاتجاهات المعاصرة في تنمية الأفكار.

زر الذهاب إلى الأعلى