أخبار عربية

وزير الخارجية المصري: وقف إطلاق النار في غزة ولبنان أساس التهدئة في المنطقة

(كونا) – أكد وزير الخارجية والهجرة المصري بدر عبد العاطي اليوم السبت أن وقف إطلاق النار في قطاع غزة ولبنان هو الأساس في التهدئة بالمنطقة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي المشترك عقده الوزير عبدالعاطي مع نظيره الأوكراني أندريه سيبيها عقب جلسة مباحثات ثنائية في العاصمة المصرية القاهرة.

وأكد عبدالعاطي أن وقف اطلاق النار في لبنان مسألة حيوية وبدون ذلك ستستمر مخاطر التصعيد في المنطقة ولن تكون هناك دولة بمأمن عن مخاطر هذا التصعيد.

وقال ردا على سؤال حول التهديدات والمخاطر المتسارعة وغير المسبوقة في المنطقة إن مصر كدولة إقليمية رئيسية ليس فقط في إقليمها ولكن في محيطها العالمي معنية بتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة والتصعيد مسألة شديدة الخطورة يمكن أن يؤدي الى الانزلاق لحرب شاملة في المنطقة ولن يكون هناك فائز.

وأوضح أن مصر على اتصال مع كل الأطراف لافتا إلى أن الاتصالات تهدف إلى خفض التصعيد وعدم الانزلاق إلى حرب شاملة في المنطقة.

وأضاف «نسعى جاهدين إلى العمل على ضبط الأمور وخفض حدة التصعيد» ولن يحدث ذلك الا من عبر تبني سياسات محددة أهمها التوقف عن كل السياسات الأحادية والاستفزازية والتوقف عن العدوان وأعمال القتل اليومية في قطاع غزة مؤكدا أهمية لحل السياسي والاستماع لصوت المنطق والعقل.

وأشار عبدالعاطي إلى أن القوة العسكرية وغطرسة القوة لن تحقق الأمن لأي طرف كان ولا بد من التفاوض ومن إعادة الحقوق المشروعة إلى أصحابها وفي مقدمتها الحق في تقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية على خطوط الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وبدون ذلك لن يكون هناك أمن ولا استقرار في المنطقة ولا لأي دولة بما في ذلك الاحتلال الإسرائيلي.

زر الذهاب إلى الأعلى