«الحرس الثوري» يحذّر السفن المخالفة لتعليمات العبور في مضيق هرمز
أي سفينة تنتهك التعليمات والإجراءات «ستواجه إجراءات من جانب طهران»

حذَّر الحرس الثوري الإيراني، اليوم الخميس، من الإعلان عن أي مسار شحن جديد في مضيق هرمز دون التنسيق مع طهران، معتبرًا أن ذلك «أمر غير مقبول وينطوي على خطورة».
وقال إن العبور الآمن للسفن عبر مضيق هرمز ممكن فقط من خلال المسارات المحددة والمعتمدة من قبل السلطات الإيرانية، مؤكدًا أن التنسيق مع القوات البحرية الإيرانية عبر القناة البحرية الدولية 16 يُعد إلزاميًا لجميع السفن العابرة.
كما أضاف أن أي سفينة تنتهك تعليمات وإجراءات العبور المعمول بها في المضيق «ستواجه إجراءات من جانب طهران».
جاءت هذه التحذيرات الإيرانية، بعدما أعلنت سلطنة عُمان، الثلاثاء الماضي، عن إتاحة خيار استخدام ممر بحري مؤقت لجميع السفن الراغبة في العبور عبر مضيق هرمز، وذلك انطلاقًا من مسؤوليتها تجاه المضيق وأهميته للاقتصاد العالمي، والتزامها بمبادئ القانون الدولي وقانون البحار بما يضمن حرية الملاحة.
وأوضحت سلطنة عُمان أن الإجراء يأتي دون فرض أي رسوم عبور، وبما يتماشى مع نتائج الجهود والمساعي التي توصلت إليها الولايات المتحدة الأمريكية وإيران، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية.
كما أضافت أن الممر البحري المؤقت تم العمل عليه بالتنسيق مع المنظمة البحرية الدولية، وفق الإحداثيات التي أعلنتها المنظمة والسلطات العُمانية المختصة، مشيرة إلى أن السفن الراغبة في استخدام الممر مطالبة بالتنسيق المسبق مع المنظمة البحرية الدولية.





