أخبار دولية

الأمين العام للأمم المتحدة يعرب عن قلقه إزاء الوضع في ميانمار

(كونا) – اعرب الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس عن قلقه البالغ بشأن الوضع في ميانمار بما في ذلك الاستخدام المتزايد للقوة ونشر مركبات مدرعة إضافية في المدن الكبرى.

ودعا غوتيريس في بيان صحفي صادر عن المتحدث باسمه مساء أمس الاحد قوات الجيش والشرطة في ميانمار إلى ضمان الاحترام الكامل لحق التجمع السلمي وعدم التعرض للمتظاهرين.

وقال البيان ان ما يرد عن استمرار أعمال العنف والترهيب والتحرش من قبل أفراد الأمن "أمر غير مقبول" مؤكدا ان الاعتقالات المستمرة للقادة السياسيين والمسؤولين الحكوميين وأعضاء المجتمع المدني وممثلي الإعلام وكذلك القيود المفروضة على الإنترنت وخدمات التواصل تثير القلق البالغ.

وشدد على ضرورة عدم عرقلة تلك الخدمات من أجل كفالة حق الحرية في التعبير الذي يشمل ضمان الوصول إلى المعلومات مجددا دعوته للدول الأعضاء في الأمم المتحدة لممارسة نفوذها بشكل جماعي وثنائي فيما يتعلق بحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية لشعب ميانمار.

واكد البيان دعم الأمم المتحدة الثابت لشعب ميانمار في سعيه لتحقيق الديمقراطية والسلام وحقوق الإنسان وسيادة القانون داعيا السلطات العسكرية إلى السماح بشكل عاجل لمبعوثته الخاصة كريستين بيرغنير بزيارة ميانمار وفق شروط متفق عليها وتقييم الوضع بشكل مباشر.

زر الذهاب إلى الأعلى