أخبار دولية

منظمة التجارة العالمية تختار أول سيدة وأول افريقية لمنصب المدير العام

(كونا) – اعلنت منظمة التجارة العالمية اليوم الاثنين اختيار نجوزي ايويالا لتولي منصب المدير العام للمنظمة لفترة ولاية من اربع سنوات.

وأضافت المنظمة في بيان ان القرار جاء اثر اجتماع المجلس التنفيذي للبت في تولي المنصب الشاغر منذ نهاية شهر أغسطس الماضي بعد استقالة المدير العام السابق روبرتو ازيفيتو لأسباب عائلية.

وكانت ايويالا واحدة من بين ثمانية مترشحين للمنصب من بينهم سيدتان من كل من كينيا وكوريا الجنوبية الى جانب شخصيات بارزة من مصر والسعودية وانجلترا والمكسيك ومولدافيا.

ويمثل هذا الاختيار خطوة تاريخية عامة ليس فقط لأنها اول سيدة تتولى ادارة منظمة التجارة العالمية بل أيضا كونها اول افريقية تحظى بشرف الامساك بكل ملفات التجارة الدولية.

وتتولى اوكونجو ايويالا البالغة من العمر 66 عاما منصبها مكللة بخبرة 25 عاما في دوائر صناعة القرار في البنك الدولي وتولي حقيبة المالية في نيجيريا مرتين فضلا عن خبرات واسعة في التعامل مع قضايا الدول النامية.

ويأتي تولي اوكونجو ايويالا منصبها ومنظمة التجارة العالمية تمر بوقت من اوقاتها العصيبة حيث يشوب المشهد التجاري العالمي توترات شديدة واستقطاب بين القوى الكبرى ونزاعات بين القوى الاقتصادية والتجارة العالمية.

زر الذهاب إلى الأعلى