أخبار خليجية

وزير الصحة العماني: ندرس إيقاف رحلات القادمين من الدول التي ثبت للسلطنة أن لديها نسبة عالية من إصابات كورونا

– إغلاق محافظة شمال الشرقية كان بسبب ارتفاع الحالات  في العناية المركزة

– من بين المرضى الذين أدخلوا العناية المركزة كان بسبب رفضه أخذ اللقاح

(العمانية) – أكد وزير الصحة العماني الدكتور أحمد بن محمد السعيدي أن هناك ارتفاع ملحوظ ومقلق في أعداد المنومين بالعناية المركزة بفيروس كورونا في السلطنة .

وشدد السعيدي في لقاء له مع تلفزيون سلطنة عمان أن اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا ستتخذ إجراءات في حق الذين لم  يلتزموا بقرارتها وأن كافة الجهات المعنية جادة في هذا الأمر.

وطمأن بأن من استلم الجرعة الأولى من لقاح  "فايزر وبايونتك" ستتوفر له الجرعة الثانية وأن التأخير الذي حدث كان  خارج عن إرادة السلطنة والشركة المصنعة موضحا أن فاعلية اللقاح لن  تتأثر بهذا التأخير ، داعياً من تنطبق عليهم شروط التطعيم التوجه واخذ اللقاح المتوفر  مبينا أن الإقبال في بعض المحافظات لايزال ضعيفا.

وأوضح أن إغلاق محافظة شمال الشرقية كان بسبب ارتفاع الحالات  في العناية المركزة بمستشفى إبراء بنسبة 100% .

وأضاف أنه لا يوجد دليل علمي أن التأخر في أخذ اللقاح يقلل من  فاعليته وأن وزارة الصحة شكلت فريقا مختصا في التطعيمات العام  الماضي وتعكف على دراسة كل ما هو جديد في التطعيمات.

وأشار إلى أن بيانات القادمين من جمهورية تنزانيا للسلطنة سجلت  فحوصات إيجابية بنسبة ?? بالمائة وهو رقم مرتفع جدا لذلك فإن اللجنة  تدرس إيقاف رحلات القادمين من الدول التي ثبت للسلطنة أن لديها نسبة  عالية من الإصابات .

ولفت إلى أن من بين المرضى الذين أدخلوا العناية المركزة  كان بسبب رفضه أخذ اللقاح مبينا أنه لا توجد أفضلية في اللقاح وإنما  في المتوفر معربا عن أمله في تغطية ?? بالمائة وهي النسبة التي  وضعها الفريق الفني للوصول إلى المناعة المجتمعية.                        

زر الذهاب إلى الأعلى