أخبار دولية

«الصحة العالمية»: مليارا دولار لتمويل البرنامج الاستراتيجي للاستجابة لـ «كورونا» في 2021

(كونا) – أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس غيبريسوس اليوم الخميس أن البرنامج الاستراتيجي للتأهب والاستجابة لجائحة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) لعام 2021 سيتطلب 96ر1 مليار دولار أمريكي.

وقال غيبريسوس في مؤتمر صحفي عبر الاتصال المرئي من مقر المنظمة بمدينة جنيف السويسرية ان هذا البرنامج الاستراتيجي يشمل ستة أهداف من بينها تقليل الاصابات ومكافحة التضليل الاعلامي ونشر المعلومات المضللة.

وأضاف أن البرنامج يتضمن كذلك حماية الضعفاء وتقليل معدلات الوفيات وتسريع الوصول العادل إلى الأدوات الجديدة لمكافحة الفيروس بما في ذلك اللقاحات والاختبارات التشخيصية والعلاجات.

وسيخصص البرنامج هذا العام 643 مليون دولار لدعم الأشخاص الذين يحتاجون إلى المساعدة الإنسانية في البيئات الهشة والصراع والضعيفة.

كما يقر البرنامج الاستراتيجي للأبحاث الاستراتيجية بالحاجة إلى دمج الاستجابة للفيروس بالكامل في التخطيط لبرامج الصحة والتنمية لكل دولة.

وأكد غيبريسوس أن التمويل الكامل للبرنامج ليس مجرد استثمار في مكافحة الفيروس بل هو استثمار في التعافي العالمي وفي بناء الهيكلية للاستعداد لحالات الطوارئ الصحية المستقبلية ومنعها والتخفيف منها.

وأكد ان المساواة في توزيع اللقاحات والحصول عليها مهمة بشكل خاص للمجموعات الهشة والضعيفة والدول محدودة الموارد اينما كانت.

وشرح ان خطة عمل هذه الاستراتيجية في العام الماضي مكنت المنظمة وشركاءها من توفير ملايين الاختبارات التشخيصية وعناصر معدات الحماية الشخصية ودعم الآلاف من أسرة العناية المركزة حول العالم.

كما مكنت الخطة من نشر 191 فريقا طبيا للطوارئ ودعم الدراسات الوبائية الخاصة بالأمصال في 58 دولة وتم تقديم 150 فعالية تدريبية عبر الإنترنت وصلت إلى اكثر من 7ر4 مليون مشارك.

زر الذهاب إلى الأعلى