أخبار دولية

الاتحاد الأوروبي يؤكد سعيه لإعادة الاتفاق النووي الإيراني إلى مساره

(كونا) – أكد الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة ما تردد من أنباء تفيد سعيه لعقد اجتماع غير رسمي مع أطراف الاتفاق النووي الإيراني المعروف باسم (خطة العمل الشاملة المشتركة) ومن بينهم الولايات المتحدة.

وقال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية بيتر ستانو في مؤتمر صحفي على الإنترنت إن «الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل يعمل جاهدا لإعادة الاتفاق النووي إلى مساره الصحيح وعودة إيران إلى الامتثال الكامل بالاتفاق وإعادة الولايات المتحدة إلى طاولة المفاوضات».

وأضاف أن «رئيس مفاوضي الاتحاد الأوروبي بشأن الملف النووي الإيراني إنريكي مورا أشار إلى استعدادنا لعقد اجتماع غير رسمي وإجراء محادثات».

وأكد عقد «مناقشات مكثفة مع جميع أطراف الاتفاق النووي الإيراني ومن بينهم الولايات المتحدة لإجراء مباحثات غير رسمية لمحاولة تحقيق تقدم وإيجاد إجابات على هذه المسائل «بيد أنه لم يتحدد بعد موعد نهائي لعقد هذا الاجتماع كما لم تصدر بعد أي دعوة لأي من الأطراف».

وكانت إيران جددت في وقت سابق من اليوم دعوتها للولايات المتحدة إلى رفع جميع العقوبات التي فرضتها إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب بعد تلقيها عرضا تقدمت إدارة الرئيس الجديد جو بايدن لإجراء محادثات جديدة.

وفي هذا الصدد غرد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على حسابة بموقع (تويتر) للتواصل الاجتماعي قائلا إن إيران «ستتراجع على الفور» عن «إجراءاتها الثأرية» إذا رفعت الولايات المتحدة «جميع العقوبات التي فرضها ترامب».

يذكر أن الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة (بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة) بالإضافة إلى ألمانيا والاتحاد الأوروبي وقعت الاتفاق النووي الإيراني في عام 2015 إلا أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب انسحب منه في عام 2018 وأعاد فرض عقوبات على إيران.

زر الذهاب إلى الأعلى