محليات

د.فهد النجار لـ«سرمد»: بؤر مجتمعية لفيروس كورونا في الكويت والسبب الاستهتار والأعراس

– حظر التجول الكلي أو الجزئي أثبت نجاحه في تقليل الإصابات ويكون لمدة أسبوعين على الأقل

– أكثر الإصابات من الداخل وليست وافدة والحجر المؤسسي يقلل فرص دخول السلالات الجديدة

(سرمد) – أكد إستشاري الأمراض الباطنية وأمراض الجهاز الهضمي د. فهد النجار أن السبب الرئيسي في ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا المستجد في الكويت خلال الأسبوعين الماضيين يعود إلى الاستهتار وعدم الإلتزام بالاشتراطات الصحية وليس قدوم بعض المواطنين والمقيمين من الخارج .

وأوضح د. فهد النجار في تصريح خاص لـ«سرمد» أن هناك انتشار مجتمعي لفيروس كورونا مع تركز الوباء في عدة مجتمعية بؤر ما أدى إلى زيادة معدل الإصابات والوفيات وإشغال العناية المركزة ، لافتاً إلى أن موجة الإصابات الحالية جاءت كرد فعل طبيعي لإقامة الأعراس والحفلات والمناسبات وعدم الإلتزام بالتباعد الاجتماعي والإجراءات الاحترازية من قبل البعض ، مبيناً أن أكثر الإصابات من الداخل وليست وافدة في ظل إغلاق مطار الكويت الدولي من نحو أسبوعين .

وعن احتمال فرض حظر التجول لمواجهة الوباء ، أضاف النجار أن الحظر سواء الكلي أو الجزئي أثبت ناجحه من الناحية العلمية في تقليل معدل الإصابات وذلك على مستوى العالم ، على أن تتم مراجعة نتائج الحظر المفروض بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من بداية تطبيقه .

وأشار إلى أن تطبيق الحجر المؤسسي على المواطنين في الفترة الحالية يهدف لتقليل فرص دخول السلالت الجديدة والمتحورة من الفيروس ، لافتاً إلى أنه بشأن المقيمين يبقى الحجر المؤسسي في أحد الفنادق لمدة 14 يوماً خياراً احترازياً بنسبة أكبر وأكثر زكاءًا من إلزامهم بقضاء 14 يوماً في دولة ثالثة قبل دخول الكويت .

زر الذهاب إلى الأعلى