محليات

«الصحة»: تسجيل 5 حالات وفاة و 768 إصابة جديدة بكورونا

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الأحد شفاء 967 حالة من الاصابة بفيروس كورونا، في الساعات الـ 24 الماضية ليرتفع بذلك إجمالي عدد المتعافين في البلاد الى 172227 مشيرة الى تسجيل 768 اصابة جديدة و5 حالات وفاة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة الدكتور عبدالله السند خلال المؤتمر الصحفي الدوري الـ «109» انه تم تأكيد تماثل تلك الحالات للشفاء بعد اجراء الفحوصات الطبية اللازمة والخطوات المتبعة في هذا الشأن مبينا ان نسبة مجموع حالات الشفاء من مجموع الاصابات بلغت 93.5 في المئة.

وذكر أنه تم تسجيل 768 اصابة جديدة في الساعات ال24 الماضية ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 184090 فيما تم تسجيل خمس حالات وفاة ليصبح مجموع حالات الوفاة المسجلة حتى اليوم 1044 .

وقال ان عدد من يتلقى الرعاية الطبية في أقسام العناية المركزة بلغ 147 حالة ليصبح بذلك المجموع الكلي للحالات التي ثبتت اصابتهھا ولا زالت تتلقى الرعاية الطبية اللازمة 10819 .

وأضاف السند أن عدد المسحات التي تم اجراؤها في الساعات ال24 الماضية بلغ 6006 مسحات ليبلغ مجموع الفحوصات 1731704 لافتا الى أن نسبة الاصابات لعدد المسحات خلال ال24 ساعة الماضية بلغت 8ر12 في المئة.

وفي سياق آخر أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة، عن تأجيل جميع العمليات الاختيارية وغير الطارئة في جميع المستشفيات والمراكز الطبية التخصصية، باستثناء مستشفى بن سينا (جراحة العيون وجراحة الأطفال وجراحة المخ والأعصاب)، بالإضافة إلى مركز صباح الأحمد للمسالك البولية، من القرارا المشار إليه بالأعلى.

كما أكد السند تأجيل الإجراءات الطبية غير الطارئة والتي تحتاج إلى دخول المستشفيات والتخدير العام، إضافة إلى تحويل عمليات القلب المفتوح من جميع المستشفيات إلى مستشفى الأمراض الصدرية.

من جانبه، قال الدكتور محمد الغنيم، اختصاصي أطفال وأمراض معدية والأحياء الدقيقة الإكلينيكية، إن أعراض لقاحات كورونا بسيطة وأن الصحة لم ترصد أي مضاعفات شديدة حتى الآن. 

وأكد الغنيم، خلال المؤتمر، على أن جميع المستحضرات الطبية يصاحبها بعض الاعراض الجانبية، ولقاحات كورونا ليست مستثناه واكثر الأعراض الجانبية شيوعاً هي ألم مكان الحقنة، أما الاعراض الجانبية الأخرى للقاحات تتمثل بـ الصداع والحرارة واعراضها بعد 12 ساعة من تلقي التطعيم.

وأشار الغنيم، إلى أن جميع من دخلوا المستشفى بعد تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا، فقد دخلوا لأسباب أخرى لا علاقة لها باللقاح، مؤكداً أن الأعراض الجانبية  للقاح أسترازينيكا بسيطة.

زر الذهاب إلى الأعلى