محليات

الحميدي السبيعي: خسائر القطاع النفطي هي أحد أهم أسباب العجز

– انشاء مشاريع نفطية بمئات الملايين ومازالت متوقفة لعدم جدواها

– توجهوا للإستيلاء على أموال صندوق الأجيال بسبب فشلهم في مواجهة الفاسدين

(سرمد) – قال النائب السابق الحميدي السبيعي إن العجز والافلاس المالي لا علاقة للمواطن به وإنما بسبب إفلاس القطاع النفطي والذي تعرض لخسائر متلاحقة لمشاريعه، مؤكداً أن خسائر القطاع النفطي هي أحد أهم أسباب العجز الحالي.

وأضاف السبيعي عبر حسابه على موقع «تويتر»: «بحجة العجز ، توجهوا للإستيلاء على أموال صندوق الأجيال بسبب فشلهم في مواجهة من تسبب بذلك من الفاسدين داخلياً وبعدها سيفرضون ضرائب على المواطنين لذا من يقبل بذلك فهو شريك بالتعدي على المال العام وأموال الأجيال اللاحقة.

وأكد أن العجز والإفلاس المالي لا علاقة للمواطن به وإنما بسبب إفلاس القطاع النفطي والذي تعرض لخسائر متلاحقة لمشاريعه بسبب سوء الإدارة ونتج عنه تبديد أموال الشعب وهذا مانبهنا إليه في تقرير لجنة التحقيق وفي استجوابنا لسمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد قبل أشهر قليلة والذين يجب محاسبتهم ومحاكمتهم فوراً.

وأوضح أن مشروع إنشاء خطوط وقود من ميناء الأحمدي إلى محطتي الصبية والدوحة قامت شركة نفط الكويت بتصميم وبناء محطة تعزيز الغاز بقيمة 140 مليون دينار ضمن أعمال المشروع البالغة 440 مليون دينار مازالت متوقفة عن العمل من تاريخ إنشائها 2016 لعدم الحاجة.

وقال إن مشروع تطوير النفط الثقيل «فارس السفلي» أبرم العقد 2015 بقيمة 1.221.525 مليار دينار وللعلم تكلفة البرميل في دراسة الجدوى 57.7 دولار متوقعين أن تصبح 76.7 وصولاً ل 106 دولار ولكن تبين لنا بلجنة التحقيق بأن المشروع أصبح على غير ذي جدوى لأن تكلفة البرميل أصبح 15 دولار.

واختتم تغريداته مشدداً على أن خسائر القطاع النفطي هي أحد أهم أسباب العجز الحالي فبدلاً من أن يتوجه صباح الخالد لذلك القطاع والذي يرؤس مجلسه الأعلى للبترول نجده يتقدم بمشروع لأخذ 5 مليار دينار من احتياطي الأجيال القادمة ليس فقط لهذه السنة وإنما بشكل دائم وسنوي وهذا مايجب التنبه له وإفشاله.

زر الذهاب إلى الأعلى