اقتصاد

تأجيل ندوة أوبك الدولية الثامنة إلى العام المقبل بسبب كورونا

(كونا) – اعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) اليوم الاربعاء تأجيل ندوتها الدولية الثامنة حتى العام المقبل بسبب جائحة (كورونا المستجد – كوفيد 19).

 

وذكر بيان صادر عن الدائرة الاعلامية لـ (أوبك) أن الندوة التي كان مخططا لعقدها في ال16 من يونيو المقبل ستعقد في فيينا في يونيو 2022.

ونقل البيان عن الأمين العام لمنظمة (أوبك) محمد باركيندو قوله إن ندوة (أوبك) الدولية التي تعقد مرة كل ثلاث سنوات تعد أحد الأحداث الرئيسة في أجندة الطاقة العالمية موضحا أن قرار التأجيل جاء بعد مشاورات مكثفة مع العديد من أصحاب العلاقة بما في ذلك الدول الأعضاء.

ويأتي التأجيل مع استمرار قيود السفر في العديد من البلدان وفي ظل إجراءات الإغلاق التي تعقد (لوجستيات) التخطيط للأحداث الدولية الكبرى.

وأوضح باركندو انه على الرغم من أن هذا القرار لم يكن سهلا فإن "أولويتنا القصوى هي سلامة وصحة جميع المشاركين مشيرا إلى أن المنظمة تتطلع إلى البناء على إنجازاتها السابقة وعقد ندوة أكثر نجاحا مرة أخرى في عام 2022".

وتنتظر مشاركة وزراء من الدول الأعضاء في منظمة (أوبك) والدول المشاركة في "إعلان التعاون" والدول الأخرى المنتجة والمستهلكة للنفط ورؤساء المنظمات الدولية الرؤساء التنفيذيين لشركات النفط الوطنية والدولية إلى جانب قادة الصناعة الآخرين والأكاديميين والمحللين وخبراء الطاقة والصحفيين المختصين بشؤون النفط والطاقة.

وعقدت منظمة (أوبك) العديد من الندوات منذ عام 1969 بحثت في أثنائها مختلف الموضوعات المتعلقة بالطاقة والتنمية المستدامة والبيئة الا انها عقدت اول ندوة دولية رفيعة المستوى في عام 2001 ومنذ ذلك الحين تطور هذا الحدث ليكون واحدا من أبرز التجمعات الوزارية الدولية المعنية بشؤون الطاقة التي تغطي موضوعات مختلفة مثل الاقتصاد والتمويل العالمي والتعاون في مجال الطاقة والتنمية المستدامة والبيئة.

وزادت سمعة الندوة زيادة مطردة حيث اجتذبت النسخة الأخيرة في 2018 رقما قياسيا بأكثر من 950 مشاركا من أكثر من 50 دولة وحوالي 80 متحدثا و60 وزيرا ومديرا تنفيذيا و19 راعيا و20 عارضا و170 صحفيا ومحللا ومصورا.

زر الذهاب إلى الأعلى