أخبار دولية

«الطاقة الذرية» تبحث ملف إيران النووي ومكافحة كورونا الأسبوع القادم

(كونا) – أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الخميس أن مجلس محافظي الوكالة سيعقد الاثنين القادم اجتماعا دوريا افتراضيا لبحث ملف ايران النووي وجهود الوكالة في التصدي لجائحة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19).

وذكرت الدائرة الإعلامية للوكالة في بيان أن الاجتماع سيناقش بشكل مستفيض التقرير الأخير للمدير العام للوكالة رفائيل غروسي بشأن مسألة التحقق والرصد في إيران في ضوء قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 2231 (2015) إضافة إلى إخطار مجلس المحافظين بنتائج زيارته لطهران مؤخرا.

وأضاف البيان أن مجلس المحافظين وهو ثاني أعلى سلطة في الوكالة بعد المؤتمر العام سيبحث أيضا تقريرا مفصلا حول إيران أعدته الوكالة حول مدى التزام طهران باتفاقية ضمانات معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية.

ووفقا لبيان الوكالة فمن المقرر أن يبحث المجلس أيضا جهود الوكالة الدولية للطاقة الذرية للتصدي لفيروس (كورونا) ومراجعة مسألتي الأمان النووي لعام 2021 والتكنولوجيا النووية لعام 2021.

 

وأشار البيان إلى أنه بسبب القيود المتعلقة بفيروس (كورونا) فقد تقرر أن يتم تنظيم الاجتماع بشكل افتراضي يستضيفه مقر الوكالة عبر تقنية الفيديو.
ويكتسب اجتماع المجلس المكون من 35 دولة عضوا أهمية خاصة في ضوء الزيارة الأخيرة للمدير العام للوكالة لطهران لحثها على الالتزام بعدم عرقلة عمليات الرصد والتحقق التي يقوم بها المفتشون.

وتعد الوكالة الدولية للطاقة الذرية بمثابة المنتدى الحكومي الدولي الأول في العالم للتعاون العلمي والتقني في الاستخدام السلمي للتكنولوجيا النووية.

زر الذهاب إلى الأعلى