أخبار دولية

الطاقة الذرية: الانشطة النووية في كوريا الشمالية مصدر قلق بالغ

(كونا) – قال المدير العام لوكالة الطاقة الذرية رافائيل غروسي اليوم الاثنين ان الأنشطة النووية في كوريا الشمالية لا تزال تعد مصدر قلق بالغ.

جاء ذلك في كلمة القاها غروسي امام اجتماع افتراضي لمجلس محافظي الوكالة في اطار استعراض عمليات التحقق والرصد في كوريا الشمالية بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة.

واضاف ان الوكالة تواصل رصد البرنامج النووي لهذا البلد لكن منذ صدور تقريري الوكالة في الثالث من سبتمبر الماضي استمرت بعض المنشآت النووية في كوريا الشمالية في العمل فيما ظلت منشآت أخرى مغلقة.

واوضح ان هناك مؤشرات تتفق مع أنشطة البناء الداخلية في مفاعل الماء الخفيف التجريبي وإنتاج اليورانيوم المخصب لكن لم تكن هناك مؤشرات على التشغيل في المفاعل النووي 5 ميجاوات (ه) ومختبر الكيمياء الإشعاعية.

ودعا غروسي كوريا الشمالية إلى الامتثال الكامل لالتزاماتها بموجب قرارات مجلس الأمن والتعاون على وجه السرعة مع الوكالة في التنفيذ الكامل والفعال لاتفاق ضمانات معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية وحل جميع القضايا العالقة ولا سيما تلك التي نشأت أثناء غياب مفتشي الوكالة الذرية عن البلاد.

وفي ما يتعلق بتنفيذ الضمانات في الجمهورية العربية السورية قال غروسي انه لم يصل إلى علم الوكالة أي معلومات جديدة من شأنها أن تؤثر على تقويمنا السابق بأن المبنى الذي تم تدميره في (دير الزور) كان مفاعلا نوويا وكان يجب ابلاغ الوكالة به. وحث سوريا على التعاون الكامل مع الوكالة في ما يتعلق بجميع القضايا العالقة معربا عن استعداد الوكالة لاتخاذ خطوات ملموسة نحو حل مقبول للطرفين.

زر الذهاب إلى الأعلى