محليات

د.فاطمة خاجة لـ«سرمد»: لا داعي لعمل مسحة «PCR» قبل أخذ لقاحات كورونا

– إذا تلقي المصاب بكورونا اللقاح لن تسوء حالته ولكن لن يستفيد باللقاح فقط

– الإصابات في تزايد بسبب الاستهتار وعدم تطبيق القانون وبطء التطعيمات

(سرمد) – أكدت استشاري الجراحة العامة د. فاطمة خاجة أن ارتفاع معدل الاصابات اليومية بفيروس كورونا وزيادة حالات الدخول إلى العناية المركزة وتسجيل زيادة في عدد الوفيات يرجع إلى الاستهتار وعدم الالتزام بالاشتراطات الصحية وإقامة الأعراس والاحتفالات والتجمعات ، وانتشار حالة من عدم المسؤولية لدى البعض وكأن الوباء قد زال .

وأوضحت د. فاطمة خاجة في تصريح خاص لـ «سرمد» أن التراخي في الحزم مع مخالفي الاشتراطات الصحية يعد أيضا أحد أسباب انتشار الاصابات خلال الأشهر الماضية .

وأضافت أن الكويت لا تزال تعاني من البطئ في التطعيمات على الرغم من زيادة المعدل مقارنة بالفترات السابقة ، إلا أنه لا يزال بطيئاً في مواجهة انتشار الاصابات .

وأشارت إلى ضرورة تبني مشروع حكومي متكامل لمواجهة فيروس كورونا وليس فقط الاعتماد على السلطات الصحية عن طريق اتخاذ إجراءات حاسمة ضد مظاهر الاستهتار وعدم الالتزام بالاجراءات الوقائية ومحاربة مروجي الشائعات عن لقاحات كورونا واتخاذ إجراءات صارمة بحقهم وتطبيق القانون على مخالفي الاشتراطات الصحية والمستهترين ، إضافة إلى تنفيذ حملات توعوية مكثفة للتشجيع على التطعيم وبيان مدى أهميته في مواجهة الوباء واستحداث إجراءات تشجيعية لمن يسجلون للحصول على اللقاح كما في بعض دول المنطقة .

وعن الجدل المثار حول التطعيم ومسحة كورونا ، أكدت خاجة أنه حسب التوصيات العالمية لا داعي لعمل مسحة «PCR» قبل تلقي لقاح كورونا ، إلا إذا كان المتلقي لديه أعراض ظاهرة أو مخالط لأحد المصابين ، فيقوم بعمل مسحة وتأجيل التطعيم لمدة 14 يوماً .

وزادت أن الشخص المصاب بكورونا لو تلقى لقاح كورونا لن تزيد أعراضه ولن تسوء حالته ، بل أنه فقط لن يستفيد باللقاح ولن يحصل على المناعة المرجوة منه .

زر الذهاب إلى الأعلى