أخبار دولية

وزير الخارجية المصري يجدد تأكيد تمسك بلاده بالعمل والتعاون في اطار الجامعة العربية

(كونا) – جدد وزير الخارجية المصري سامح شكري اليوم الاربعاء تأكيد تمسك بلاده بالعمل والتعاون في اطار جامعة الدول العربية "باعتبارها الاطار الجامع للدول العربية كافة وبما يصب في مصلحة الشعوب العربية جميعها".

جاء ذلك في كلمة القاها وزير الخارجية المصري رئيس الدورة (154) لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية اليوم الاربعاء لدى افتتاح أعمال الدورة العادية (155).

واشار شكري في هذا السياق الى اهمية الاصلاح الموضوعي لاليات عمل الجامعة العربية مجددا عزم مصر على تحقيق ما جاء في ميثاقها التأسيسي بشأن تعزيز الوشائج العربية في اطار من الاحترام والسيادة والاستقلال "بما يحقق مصالح عموم الدول العربية".

 

وفيما يتعلق بتطورات الازمة الليبية شدد على أن تحقيق الاستقرار الدائم في ليبيا "يتطلب وقف التدخلات الخارجية وضرورة استمرار احترام وقف اطلاق النار".
كما شدد على أن عودة سوريا للحاضنة العربية كدولة فاعلة ومستقرة "أمر حيوي من أجل صيانة الأمن القومي العربي" مؤكدا أن هذا "يفترض أن تظهر سوريا بشكل عملي ارادة للتوجه نحو الحل السياسي القائم على قرارات مجلس الأمن لاستيعاب المعارضة الوطنية".

واستعرض شكري كذلك جهود مصر لابقاء القضية الفلسطينية على "أجندة" الاهتمام الدولي مؤكدا عزم بلاده على السير قدما في هذا المسار "حتى يتكلل بالتوصل لتسوية عادلة وشاملة يسترد بها الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة ويقيم دولته المستقلة على الأراضي المحتلة عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وفقا لقرارات الشرعية الدولية والمبادرة العربية للسلام".

وفيما يتعلق بالوضع اليمني أكد التزام مصر بدعم جميع الجهود الرامية لانهاء الصراع ودعمها الكامل للاجراءات السعودية من أجل حماية أراضيها في مواجهة الاعتداءات الحوثية المتكررة داعيا الجانب الحوثي "للاستجابة للمبادرات الدولية والاقليمية لوقف اطلاق النار والتوصل لتسوية سياسية على أسس قرارات الشرعية الدولية وبما يحفظ وحدة اليمن".

كما ثمن شكري في كلمته الدور العربي في دعم مصر والسودان خلال العملية التفاوضية الجارية حول (سد النهضة) "لضمان عدم المساس بحقوقهما المشروعة بهذا الشأن" مجددا تأكيد موقف بلاده الذي يدفع للوصول لاتفاق يضمن الحقوق المشروعة ولا ينتقص من حق اثيوبيا في التنمية ولا ينتقص حقوق مصر المائية وحقوق السودان.

زر الذهاب إلى الأعلى