أخبار دولية

الخارجية الفلسطينية ترحب بإعلان المحكمة الجنائية التحقيق في جرائم الاحتلال

– «حماس»: مقاومتنا مشروعة للدفاع عن شعبنا وكفلتها كل الشرائع والقوانين الدولية

(كونا) – رحبت وزارة الخارجية الفلسطينية اليوم الأربعاء بإعلان المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية المضي في التحقيق في الجرائم التي يرتكبها الاحتلال الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية.

وقالت الخارجية الفلسطينية في بيان ان هذه الخطوة التي طال انتظارها تخدم مسعى فلسطين الدؤوب لتحقيق العدالة والمساءلة كأساسات لا غنى عنها للسلام الذي يطالب به ويستحقه الشعب الفلسطيني.

وأضافت ان فلسطين تذكر المدعية العامة والدول الأطراف أن الجرائم التي يرتكبها قادة الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني هي جرائم مستمرة وممنهجة وواسعة النطاق وهذا ما يجعل من الإنجاز السريع للتحقيق ضرورة ملحة وواجبة انسجاما مع ولاية المحكمة الجنائية الدولية في مكافحة الإفلات من العقاب.

وأوضحت ان فلسطين ترى أن قرار المدعية العامة بفتح التحقيق الجنائي وقرار الدائرة التمهيدية الأولى يثبت احترامها لولايتها واستقلالها والتزامها بقيم ومبادئ العدالة الجنائية على النحو المنصوص عليه في ميثاق روما الأساسي.

من جهتها رحبت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بقرار المحكمة الجنائية الدولية اليوم الأربعاء بفتح تحقيق عن جرائم حرب في الأراضي الفلسطينية ودافعت عن أفعالها.

وقال حازم قاسم المتحدث باسم الحركة في غزة «حماس ترحب بقرار محكمة الجنايات الدولية بالتحقيق في جرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد شعبنا». وأضاف «مقاومتنا هي مقاومة مشروعة وتأتي في إطار الدفاع عن شعبنا، وهي مقاومة مشروعة كفلتها كل الشرائع والقوانين الدولية».

وكان قضاة المحكمة الدولية أصدروا قرارا الشهر الماضي بان للمحكمة ولاية قضائية على الأراضي الفلسطينية بما يشمل القدس وقطاع غزة ووصفه الفلسطينيون حينها ب»الانتصار القانوني».

زر الذهاب إلى الأعلى