محليات

استشاري العناية المركزة د.عبدالله المطيري: «الكورتيزون» الدواء الوحيد حتى الآن الذي يقلل الوفيات بين إصابات كوفيد_19 عالية الخطورة

– دراسات أثبتت أن استخدامه للمرضى الذين يحتاجون للتنفس الصناعي يقلل نسبة الوفاة من 41% إلى 29%

– من يطالب بعدم استخدام «الكورتيزون» بعدما أثبتت الدراسات فعاليته فكأنه يضحي بحياة مريضه

أكد استشاري العناية المركزة د.عبدالله المطيري ان الدراسات أثبتت أن استخدام الكورتيزون للمرضى المصابين بفيروس كورونا في مراحل المرض المتقدمة أي التي تحتاج إلى الأكسجين أو التنفس الصناعي ، تقل نسبة الوفاة من ??% إلى ??% تقريبا .

وقال د.عبدالله المطيري في سلسلة تغريدات على حسابه الرسمي في موقع تويتر إن «هناك تساؤل وشكوك غير مبنية على أي أسس علمية انتشرت بين الناس للأسف عن الكورتيزون وأضراره على مرضى الكورونا .. في بداية الجائحة من سنة تقريبا كانت الآراء العلمية تشكك في دور الكورتيزون في الالتهابات الفايروسية الشديدة، بناء على دراسات سابقة في الإنفلونزا الشديدة وفايروس كورونا الشرق المتوسط في السعودية لذلك كنا وقتها نمتنع عن إستخدام الكورتيزون لهذه الحالات» .

وأوضح «ومع معرفة طبيعة المرض(الكوفيد) أكثر تبين انه يمر بثلاث مراحل، هي ?- مرحلة تكاثر الفايروس
?- مرحلة التأثر الرئوي?- مرحلة العاصفة المناعية والفشل الرئوي وكل من هذه المراحل منفصل عن الثاني، يعني ممكن مريض يصل للمرحلة الأولى فقط، ممكن يمتد للثانية بعد الأولى فقط و ممكن الثلاث مراحل».

وزاد «في أول الدراسات كانت من الصين وجدوا انهم اعطوا أعداد من المرضى في المرحلة الثالثة كورتيزون ولما قارنوهم بمن لم يتلقى الكورتيزون، وجدوا ان الكورتيزون يقلل من الوفيات من المرض».

وأشار «لكن الدراسة كانت مبدئية وأرقام الحالات المجربة صغيره ولاتطمئن لها الطرق العلمية لإثبات السببية بعدها في شهر ? تقريبا خرجت نتائج دراسة بريطانية اسمها Recovery trial وكانت على أكثر من ??? مركز طبي في المملكة المتحدة، وهذه المرة كانت على ???? مريض تم تقسيمهم إلى ???? أخذوا الكورتيزون و ???? لم يأخذوه وتساوت المجموعتين في كل التفاصيل والعلاجات الأخرى» .

وأوضح «أثبتت الدراسة أن استخدام الكورتيزون للمرضى في مراحل المرض المتقدمة (الثانية والثالثة) أي اللي يحتاج الأكسجين أو التنفس الصناعي ، تقل نسبة الوفاة من ??% إلى ??% تقريبا وهذي تعتبر أقوى دليل علمي قائم قريب لليقين بأن استخدام الكورتيزون يقلل الوفيات عند هؤلاء الفئات من المرضى كذلك بينت الدراسة أن المرضى في المرحلة الأولى، أي لايحتاجون الأكسجين، لايستفيدون من الكورتيزون و قد يضرهم»

وأضاف «بعدها خرجت ? دراسات مختلفة تحتوي على أكثر من ???? مريض بالمجموع في كل من: البرازيل، فرنسا، استراليا، كندا، الولايات المتحدة، الدنمارك، اسبانيا ونيوزيلاندا وأثبتت جميعا تقليل الوفيات وسرعة فصل المريض عن جهاز التنفس الصناعي لكل من أعطي الكورتيزون وهو في المراحل المتقدمة من المرض حتى أن بعض الدراسات توقفت بعد نتائج الدراسة البريطانية لأنهم يعتقدون أن الاستمرار في عدم إعطاء المرضى لدواء ثبتت فاعليته، ليس من الأخلاق الطبية» .

واختتم «بعدها تم اعتماد استخدام دواء الكورتيزون وهو يعتبر إلى الآن الوحيد الذي أثبت بأنه يقلل الوفيات عند مرضى الكوفيد المتقدمي الخطورة وتم اعتماده في بروتوكولات جميع دول العالم في كل القارات بلا إستثناء … لذلك من يطالب بعد كل ذلك بعدم استخدامه، فكأنه يضحي بحياة مريضه» .

زر الذهاب إلى الأعلى