محليات

 سفير الكويت لدى فرنسا يؤكد الجهود التي تسهم في نشر الثقافة الفرنسية

(كونا) – بحث سفير دولة الكويت لدى فرنسا سامي السليمان اليوم الاثنين مع الامين العام للمنظمة العالمية للفرنكفونية لويز موشيكيوابو جهود دولة الكويت التي تسهم في نشر الثقافة الفرنسية.

وقال السليمان في تصريح لوكالة الأنباء «كونا» انه اكد خلال لقائه مع موشيكيوابو رغبة دولة الكويت في الانضمام للمنظمة مضيفا انه قدم شرحا مفصلا بمسوغات طلب الانضمام.

ولفت في هذا المجال الى الجهود والمبادرات العديدة التي قامت بها الجهات المعنية والتي تسهم في مجال ترويج وتشجيع تعليم اللغة الفرنسية ونشر الثقافة الفرنسية ومد جسور التواصل الحضاري مع العالم الناطق بالفرنسية.

واستذكر السليمان عددا من هذه المبادرات منها إنشاء مدرسة فرنسية بالكويت والبعثات الطلابية من أجل تعلم اللغة والمعارف والعلوم الفرنسية وارسال اطباء كويتيين للتدريب في المراكز الصحية والعلمية الفرنسية فضلا عن تدريب الطلبة العسكريين.

وأشار الى افتتاح معهد الكويت الفرنسي ومعهد (فولتير) و(نادي الكويت الفرانكفوني) في عام 2012 وافتتاح قسم اللغة الفرنسية في كلية الاداب بجامعة الكويت في عام 2014 بالاضافة الى توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الإعلام الكويتية و(راديو فرانس) عام 2015 لتدريب الكوادر الكويتية من اجل بث قناة ناطقة باللغة الفرنسية عبر إذاعة الكويت.

كما اشار الى اطلاق وكالة الانباء الكويتية (كونا) بثا باللغة الفرنسية عام 2017 فضلا عن افتتاح مقر المعهد الفرنسي لعلم الآثار والعلوم الاجتماعية في الكويت عام 2016.

من جانب اخر لفت السفير الكويتي الى ان هناك عوامل اخرى تتميز بها دولة الكويت وتعزز بالتالي تلبيتها لمعايير الانضمام الى المنظمة العالمية للفرنكفونية مؤكدا الدور الريادي والنشط الذي تقوم به الدبلوماسية الكويتية على المستوى الدولي في خدمة قضايا الأمن والسلامة والتنمية.

 

وشدد في هذا المجال على ان دولة الكويت "تتميز بسقف عالي من الحريات والتنوع الثقافي والحضاري وحرية الصحافة والتسامح ديني والانتشار الثقافي والفني".
من جانبها رحبت موشيكيوابو بطلب دولة الكويت للانضمام الى المنظمة الدولية مشيرة الى اعجابها بالتقدم العمراني والحضاري والثقافي في دولة الكويت.

وقالت "ان الدور الذي تقوم به دولة الكويت في خدمة قضايا الامن والسلام والتنمية في العالم ينسجم مع رغبتها في تعزيز عمل المنظمة العالمية للفرنكفونية وامتداده الى خارج الاطار الثقافي بما يحقق دورا أكبر للمنظمة في توثيق العلاقات بين الدول الاعضاء والتجمعات والمنظمات الاخرى".

 

وسيعقد مؤتمر القمة المقبل في 20 – 21 نوفمبر من هذا العام في مدينة (جربة) بتونس بعد ان تم تأجيله العام الماضي بسبب جائحة فيروس (كورونا) التي يشهدها العالم.
يذكر ان المنظمة العالمية للفرنكوفونية هي منظمة دولية للدول والحكومات الناطقة باللغة الفرنسية وتضم في عضويتها 88 دولة.
زر الذهاب إلى الأعلى