محليات

سفير الكويت لدى فرنسا يلتقي الأمينة العامة للمنظمة العالمية للفرنكفونية 

(كونا) – التقى سفير دولة الكويت لدى فرنسا سامي السليمان بالإمينة العامة للمنظمة العالمية للفرنكفونية لويز موشيكيوابو في مقر المنظمة في باريس اليوم الاحد. وقال السفير السليمان في تصريح له انه نقل لها تحيات وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيح الدكتور احمد ناصر المحمد الصباح.

وأضاف السفير السليمان انه قدم خلال الاجتماع طلب دولة الكويت للانضمام للمنظمة العالمية للفرنكفونية.

وأوضح انه قدم شرحا كاملا حول مسوغات طلب الانضمام مشيرا الى الجهود والمبادرات الكثيرة والمتنوعة التي قامت بها الجهات المعنية في دولة الكويت والتي تساهم في مجال ترويج وتشجيع تعليم اللغة الفرنسية ونشر الثقافة الفرنسية بالإضافة الى مد جسور التواصل الحضاري مع العالم الناطق بالفرنسية.

وذكر السفير السليمان انه عرض العديد من هذه المبادرات مثل انشاء مدرسة فرنسية بالكويت وارسال البعثات الطلابية من اجل تعلم اللغة والمعارف والعلوم الفرنسية بالأضافة الى ارسال أطباء كويتيين للتدريب في المراكز الصحية والعلمية الفرنسية فضلا تدريب الطلبة العسكريين "وهذا يعني ان الثقافة واللغة الفرنسية تتواجد في معظم مؤسسات الدولة".

وأوضح انه في عام 2012 تم افتتاح معهد الكويت الفرنسي ومعهد فولتير ونادي الكويت الفرنكفوني.

وتابع قائلا "كما تم في عام 2014 افتتاح قسم اللغة الفرنسية في كلية الآداب بجامعة الكويت كما تم ايضا التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة الاعلام الكويتية وراديو (فرانس) في عام 2015 لتدريب الكوادر الكويتية من اجل بث قناة ناطقة باللغة الفرنسية عبر اذاعة راديو الكويت .. وهناك ايضا افتتاح مقر المعهد الفرنسي والعلوم الاجتماعية بالكويت في عام 2016".

ولفت أيضا الى ان وكالة الانباء الكويتية (كونا) بدأت في عام 2017 بثها باللغة الفرنسية.

وأوضح السفير السليمان "ان هناك عوامل أخرى تتمير بها دولة الكويت وتعزز بالتالي قدرتها للانضمام للمنظمة العالمية للفرنكفونية مثل الدور الريادي والنشيط الذي تقوم به الدبلوماسية الكويتية على المستوى الدولي في خدمة قضايا الامن والسلامة والتنمية حيث اعترفت الامم المتحدة بدولة الكويت كمركز للعمل الإنساني و هناك نشاط الصندوق الكويتي للتنمية".

وأوضح "هناك أيضا ما يميز دولة الكويت من سقف عالي للحريات وتنوع ثقافي وحضاري وصحافة حرة ومؤثرة وتسامح ديني وانتشار ثقافي وفني واسع في المنطقة والعالم".

 

من جانبها اعربت الامينة العامة للمنظمة العالمية للفرنكفونية لويز موشيكيوابو في تصريح مماثل عن ترحيبها بطلب دولة الكويت الخاص بالانضمام الى المنظمة.
كما اعربت عن اعجابها بالتقدم العمراني والحضاري و الثقافي بدولة الكويت الذي لاحظته خلال مشاركتها ممثلة لبلادها رواندا عندما كانت وزيرة للخارجية بمؤتمر القمة العربية – الافريقية الثالثة الذي عقد بالكويت في عام 2013.

وقالت ان الدور الذي تقوم دولة الكويت في خدمة قضايا الامن والسلام والتنمية في العالم ينسجم مع رغبتها في تعزيز عمل المنظمة العالمية للفرنكفونية وامتداده الى خارج الاطار الثقافي بما يحقق دورا اكبر للمنظمة في توثيق العلاقات بين الدول الاعضاء والتجمعات والمنظمات الاخرى.

يذكر ان المنظمة العالمية للفرنكفونية تضم 88 دولة عضو حيث 54 منها تتمتع بحق التصويت وباقي الدول لديها صفة عضو مراقب.

وسيعقد مؤتمر القمة المقبل للفرنكفونية في شهر نوفمبر المقبل بمدينة (جربة) التونسية بعد ان تم تأجيله العام الماضي بسبب جائحة (كورونا المستجد – كوفيد 19).

زر الذهاب إلى الأعلى