أخبار دولية

اتفاق ثلاثي بين وزراء خارجية قطر وتركيا وروسيا على التنسيق لإيصال المساعدات إلى سوريا

(د ب أ) – اتفق وزراء خارجية قطر وتركيا وروسيا محمد بن عبدالرحمن آل ثاني وتشاووش أوغلو وسيرجي لافروف اليوم الخميس، على التنسيق فيما بينهم لإيصال المساعدات للشعب السوري.

وقال وزير الخارجية القطري، في مؤتمر صحافي مشترك للوزراء الثلاثة عقد في الدوحة اليوم: "ناقشنا"تقديم دعم للمبادرات الإنسانية لإيصال المساعدات لكافة الأراضي السورية"، مضيفا :"هناك حاجة ماسة لتخفيف الظروف المعيشية السيئة التي يمر بها السوريون بسبب الأزمة".

وقال:" اتفنا على دعم مفاوضات اللجنة الدستورية السورية والعودة الآمنة والطوعية للاجئين ، مضيفا :"لابد أن يكون الحل في سورية سياسيا وليس عسكريا".

وأكد على وحدة الأراضي السورية وعدم وجود حل عسكري للأزمة.

وقال:"ناقشنا الأوضاع في الخليج بعد بيان العلا وكذلك ناقشنا الأوضاع في ليبيا ومفاوضات أفغانستان".

بدوره أكد الوزير التركي تشاووش أوغلو أنه لا يمكن إنهاء الصراع في سورية إلا من خلال إيجاد حل سياسي ، لافتا إلى أنهم يهدفون إلى البحث في جهود الوصول إلى حل سياسي دائم في سورية.

وشدد أوغلو على ضرورة الضغط على النظام السوري لكسر الجمود في الوضع الراهن ، لافتا إلى مواصلة التعاون مع قطر لتخفيف الأزمة الإنسانية في سورية والوصول إلى حل سياسي.

من جانبه ، أكد الوزير الروسي سيرجي لافروف على المشاركة في الجهود الدولية لتأمين العودة الطوعية والآمنة للاجئين إلى سورية ، مشيرا إلى أن "البيان المشترك يؤكد الحرص على محاربة الإرهاب ومواجهة المخططات التي تهدد وحدة سورية".

وكشف لافروف عن أن الاجتماع الروسي حول حل الأزمة الافغانية لا ينافس حوار الدوحة لحل الأزمة والاجتماع الروسي ستحضره قطر عبر مندوب خاص بها بدعوة روسية.

وأكد دعم ومتابعة المفاوضات الأفغانية التي تجري في الدوحة.

زر الذهاب إلى الأعلى