محليات

الحمود لـ«سرمد»: المحكمة الدستورية رأت أن بدر الداهوم فاقد للقيد باعتباره محروم من حق الانتخاب

(سرمد) – قال رئيس جمعية أعضاء هيئة التدريس د إبراهيم الحمود، إن حكم الدستورية اليوم ببطلان عضوية النائب بدر الداهوم، من قبل المحكمة باعتبارها محكمة فحص طعون انتخابية، رأت خلاله المحكمة أن الداهوم فاقد للقيد في جداول الانتخاب باعتباره محروم من حق الانتخاب بعد أن أدين بجريمة المساس بالذات الأميرية وفقاً للقانونرقم 27 لسنة 2016 .

وأكد الحمود في تصريح خاص لـ «سرمد»، على أنه بموجب هذا القانون الذي عَدل على المادة الثانية أو ضاف إليها من قانون الانتخاب فيحرم كل من من أدين بحكم نهائي في جريمة المساس بالذات الإلهية والأنبياء والرسل أو الذات الأميرية، من الانتخاب.

وأشار الحمود إلى أن بموجب هذا الحكم فأن الداهوم قد فقد صفته كنائب وكمرشح، وأن المحكمة أكدت على  أن السبب في إدانة الداهوم قد صدر قبل تعديل القانون، ثم أصبح القانون يشمله لأن آثاره لم تُعدل، ولذا قد يخضع الدهوم للقانون  27/6/2016، ويحرم من الحق في الانتخاب الذي يترتب عليه عدم الترشح بعد ذلك كشرط أولي .

وأضاف: بموجب هذا الحكم يتعين إجراء انتخابات تكميلية بالنسبة للداهوم فقط دون غيره أو سواه، مؤكداً على أنه لا شك بأن حكم اسقاط العضوية يترتب عليه عدم صحة عضويته من البداية، حيث يترتب عليه سقوط الاستجواب المقدم من النائب، كما أنه سيكون محروم من الترشح مدى الحياة كما واضح من الحكم.

زر الذهاب إلى الأعلى