أخبار دولية

 شيخ الأزهر يعرب عن قلقه من تصاعد الأنشطة العدائية لليمين المتطرف ضد المسلمين في أوروبا 

 أعرب شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب عن قلقه اليوم الأحد من انتشار اليمين المتطرف في أوروبا وتصاعد أنشطته العدوانية والعدائية ضد المسلمين في كثير من الدول الغربية.

وذكر الأزهر الشريف في بيان ان ذلك جاء خلال لقاء الطيب مع سفير ألمانيا بالقاهرة اسيريل جان نون. وأضاف البيان أن الطيب أكد خلال اللقاء أن "العالم اليوم في حاجة أكثر من أي وقت مضى إلى احترام التعددية وقبول الآخر وأن تعلو أصوات العقل والحكمة وتختفي أصوات الدمار والخراب".

وأوضح الطيب أن "العالم الآن أصبح على وعي كامل باستغلال بعض الجماعات للدين لتحقيق أهداف مغرضة تتماشى مع أيديولوجياتها".

وقال "اننا في الأزهر نمد أيدينا لكل الدول والمؤسسات للمشاركة في مجابهة ومقاومة هذه الجماعات والقضاء على هذا الفكر المنحرف المضلل وقد قمنا بالعديد من الخطوات العملية في هذا الاتجاه أبرزها التنسيق مع المؤسسات الدينية الكبرى في أوروبا وفي مقدمتها الفاتيكان".

وأشار إلى إنشاء الأزهر مرصدا لمكافحة التطرف وبرنامجا لتدريب الأئمة من مختلف دول العالم في اكاديمية الأزهر العالمية على تفكيك أفكار الجماعات المتطرفة.

ومن جانبة أكد السفير الألماني أن الأزهر الشريف يمثل مرجعية للمسلمين بل وغير المسلمين حول العالم مشيرا الى ان صوت الأزهر مسموع ومؤثر لدى المسلمين وكذلك على المستوى الدولي ايضا.

وقال ان "المسلمين في ألمانيا يمثلون نسبة 6 في المئة من إجمالي التعداد السكاني وأنهم يحظون بحقوقهم في المجتمع الألماني ولدينا العديد من النماذج الإيجابية المسلمة التي أحدثت تأثيرات كبيرة وإيجابية داخل مجتمعنا". 

زر الذهاب إلى الأعلى