محليات

الجامعة العربية: نأمل في بلورة تصور عربي مشترك لتسهيل توفير لقاح #كورونا

(كونا) – أعربت الأمين العام المساعد للشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية هيفاء أبوغزالة اليوم الاثنين عن أملها في بلورة تصور عربي مشترك لتسهيل توفير لقاح فيروس ( كورونا المستجد – كوفيد 19) للجميع.

جاء ذلك في تصريح صحفي للسفيرة أبو غزالة بمناسبة احتفال الجامعة العربية بـ «اليوم العربي لحقوق الإنسان» والذي يصادف هذا العام مرور 13 سنة على دخول «الميثاق العربي لحقوق الإنسان» حيز النفاذ كصك قانوني مرجعي ومحوري في منظومة حقوق الإنسان العربية.

وأشادت أبو غزالة بالجهد المبذول من قبل الدول العربية في التصدي لآثار جائحة (كورونا) خاصة المؤسسات الصحية والقائمين عليها والسلطات الأمنية لإسهامهم في الحفاظ على أسمى حقوق الإنسان» الحق في الحياة».

ووجهت في هذا الصدد الشكر إلى كل المؤسسات العاملة على حماية الناس على الصعيد الرسمي والشعبي وإلى كل المتطوعين والمتطوعات الذين قدموا جهودا في هذه المواجهة الشاملة.

وجددت التأكيد على أن «المقاربة ثلاثية الأبعاد المتمثلة في تعزيز الاهتمام بكل من الحق في التنمية والحق في الصحة العامة والحق في التعليم الجيد باتت ركيزة أساسية لكل جهد يصبو إلى حماية حقوق الإنسان في مفهومها الشامل والتكامل» .

ودعت مجددا إلى بذل قصارى الجهود إقليميا ودوليا لممارسة الضغط على إسرائيل للافراج عن الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية في ظل تفشي الوباء لاسيما كبار السن والمرضى وأصحاب المناعة المتدنية تماشيا مع قواعد القانون الدولي الإنساني التي نصت في اتفاقية جنيف الرابعة على حماية حقوق الأسرى في زمن انتشار الأوبئة.

زر الذهاب إلى الأعلى