محليات

انطلاق أعمال مؤتمر «التنمية المستدامة في الكويت الواقع والطموح والتحديات.. التعليم أنموذجا»

(كونا) – انطلقت اليوم الاثنين أعمال مؤتمر (التنمية المستدامة في الكويت الواقع والطموح والتحديات.. التعليم نموذجا) والذي يقام على مدى يومين برعاية سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء وسط مشاركة كبيرة تجاوزت 500 مشارك.

واعرب رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر هادي الحربي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش الافتتاح عن اعتزازه بالاقبال الكبير الذي تشهده فعاليات المؤتمر ما يقدم مؤشرات لنجاحه مشيرا الى ان الجلسات والفعاليات التي تقام عن بعد عبر المنصات الإلكترونية بسبب الظروف الصحية الراهنة تشهد اقبالا كثيفا من الجمهور.

وافاد الحربي أن عدد الذين سجلوا لحضور فعاليات المؤتمر الأول الذي تقيمه الجمعية تجاوز ال500 من المتخصصين والمهتمين مبينا ان المؤتمر يطرح من خلال المحاور والندوات وورش العمل العديد من المواضيع والأوراق التي تسلط الضوء على واقع التعليم وتحديات المستقبل.

ومن جانبه ثمن الناطق باسم المؤتمر أحمد الغريب في تصريح مماثل ل(كونا) الرعاية الكريمة لسمو رئيس مجلس الوزراء التي تبين مدى اهتمام سموه بالتعليم حيث انه شدد في اكثر من مناسبة ولقاء على أهمية التعليم وأنه حجر الزاوية للتنمية المستدامة.

واضاف الغريب أن اهتمام الجمعية في اقامة المؤتمر جاء مساهمة من القطاع الأهلي وجمعيات النفع العام في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وبالأخص الهدف الرابع الذي يعنى بالتعليم الجيد والذي يتضمن العديد من المؤشرات والاهداف والاجراءات التنفيذية التي يجب ان تكون بحاجة لدراسة ومراجعة وتشخيص الواقع.

وذكر أن المؤتمر يضم كوكبة من المختصين والمهتمين في مجال التعليم محليا وعالميا مشيرا الى جلسة خاصة يشارك بها ممثلون من الامم المتحدة من بينهم ممثل الامين العام المقيم في الكويت الدكتور طارق الشيخ والدكتورة آنا باوليني من مكتب اليونسكو بدولة قطر والمسؤول عن مكتب اليونسكو في الخليج ورئيس مكتب اليونيسيف في المنطقة العربية الطيب آدم.

والمح إلى محور خاص بجودةالتعليم يشارك فيه عدد من الاكاديميين المختصين ومحور اخر يطرح دور جمعيات النفع العام في مساندة عملية التعليم في ظل أزمة كورونا وتشجيع الطلبة على استمرار تحصيلهم العلمي.

وعن أهمية هذا المؤتمر قال الغريب ان جلسات المؤتمر سوف تطرح وتناقش جوانب تتصل بالهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة وهو التعليم الجيد والمنصف والشامل والمستدام.

وقال ان المؤتمر سيبحث هذا الهدف من خلال عدة ندوات منها ندوة بعنوان (رؤية الدولة للتعليم كهدف وأداة للتنمية المستدامة) وتحتها ثلاثة محاور الأول (التعليم في الكويت في عين الأمم المتحدة ومنظمةاليونسكو) يحاضر فيه الدكتور طارق الشيخ والدكتورة آنا باوليني لتبيان دور المنظمتين بدعم منظومة التعليم في الكويت.

وذكر ان المحور الثاني يتناول دور الكويت في التنسيق مع منظمة (اليونسكو) ويحاضر فيه الدكتور آدم الملا مندوب الكويت في منظمة اليونيسكو بباريس أما المحور الثالث فيناقش موضوع (التعليم في الكويت وفق مؤشرات التنمية العالمية) ويحاضر فيه عضو المجلس الاستشاري للجمعية الدكتور طارق الدويسان ليكشف موقع التعليم في الكويت في خريطة العالم.

واضاف ان الجانب الثاني من المؤتمر في الندوة الثانية سوف يعمل على «تقييم منظومة التعليم في مواجهة كورونا من حيث الجاهزية والأداء» فيتناول المحور الأول استراتيجية وزارة التربية في تطوير تكنولوجيا التعليم ويحاضر فيها الدكتور خالد الرشيد الوكيل المساعد للتعليم العام سابقا.

واشار الغريب الى ان المحور الثاني يتناول دور الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي في ضمان جودة التعليم ويحاضر فيه الدكتورة نورية العوضي المديرة السابقة للجهاز.

وافاد ان المحور الثالث سوف يناقش «دور المركز الوطني لتطوير التعليم في تحديث التعليم ومعالجة المشاكل» ويحاضر فيه الدكتور رضا الخياط المدير السابق للمركز.

وقال ان الندوة الثالثة خصصت لبيان دور مؤسسات المجتمع المدني في دعم منظومة التعليم في مواجهة كورونا حيث يتناول المحور الأول دورالجمعيات الخيرية في دعم منظومة التعليم أثناء الجائحة ويحاضر فيه الدكتور عبدالمحسن الخرافي رئيس اتحاد المبرات والجمعيات الخيرية فيما يبحث المحور الثاني دور الجمعيات الأهلية في دعم ذوي الإعاقة أثناء الجائحة وتحاضر فيه رئيس جمعية اختلافات التعليم آمال الساير.

وألمح الغريب الى ان المحور الثالث سوف يناقش المسؤولية المجتمعية من خلال دور المجتمع تربويا في التعامل مع مستجدات التعليم أثناء الجائحة ويحاضر فيه المستشار التربوي الدكتور ابراهيم الخليفي عضو المجلس الاستشاري بالجمعية.

زر الذهاب إلى الأعلى