محليات

وزير الشؤون: تمديد شهادات الإعاقة المنتهية لمدة سنة كاملة

– تمديد شهادات الإعاقات الشديدة لتكون مدى الحياة

– تجديد شهادات الإعاقات المتوسطة والبسيطة كل خمس سنوات

(كونا) – أكد وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة ووزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية الدكتور مشعان العتيبي أن دولة الكويت تولي اهتماما بالغا لفئة ذوي الإعاقة وذلك خلال تسخير كافة قطاعتها لخدمتهم وإعطائهم العديد من المزايا.

جاء ذلك في تصريح صحفي للوزير العتيبي من خلال زيارة تفقدية قام بها في مقر الهيئة العامة لذوي الإعاقة اليوم الثلاثاء للاطلاع على آلية سير العمل وكيفية تقديم الخدمات بسهولة ويسر وتذليل أية معوقات أمام إستكمال معاملات ذوي الاعاقة.

وفيما يتعلق بتمديد شهادات الإعاقات الشديدة أوضح الوزير العتيبي أنها ستكون مدى الحياة فضلا عن تجديد شهادات الإعاقات المتوسطة والبسيطة كل خمس سنوات بإستثناء الحالات التي لم تعرض على اللجان منذ عام 2017 وما بعد والتي يتطلب التمديد لها حيث تعرض على اللجان المختصة للنظر في تصنيفها وآلية تجديدها.

وأضاف أن القانون رقم 8 لسنة 2010 جاء محققا للأهداف السامية والذي يتضمن تحديد الخدمات المقدمة لذوي الإعاقة سواء المالية منها أو المتعلقة بمجالات الدعم النفسي والاجتماعي والتي تختص فيها الهئية العامة لشؤون ذوي الإعاقة بالأشراف على الأعمال والمهام الكفيلة برعايتهم وتأهيلهم بالتعاون مع الجهات الحكومية الأخرى ذات الصلة.

وشدد الوزير العتيبي على ضرورة التسهيل على المراجعين من فئة ذوي الإعاقة وتبسيط الدورة المستندية وتخصيص صالة مستقلة لإستقبال طلباتهم وميكنة الخدمات المقدمة لهم.

من جهتها قالت المدير العام للهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة الدكتورة شفيقة العوضي في تصريح مماثل انها تشرفت بزيارة وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة ووزير الشؤون الاجتماعية والتنمية لافتة إلى أن هذه الزيارة تعد تحفيزا لموظفي الهيئة ولتذليل أي معوقات أمام خدمة الاشخاص من ذوي الاعاقة.

وأكدت الدكتورة العوضي أنه سيتم أخذ توجيهات الوزير بعين الاعتبار والتي من أهمها تمديد شهادات الإعاقة وتفعيل خدمة (اونلاين) لتسهيل تقديم الخدمات للأشخاص من ذوي الإعاقة وللحفاظ على صحتهم في ظل ظروف جائحة كورونا المستجد.

زر الذهاب إلى الأعلى