أخبار دولية

البحرين: القمة الخليجية حققت خطوات مهمة لتعزيز تعاوننا المشترك

(كونا) – أكدت البحرين اليوم الاربعاء أن القمة الخليجية الماضية التي عقدت بالسعودية تحت مسمى (قمة السلطان قابوس والشيخ صباح) كانت "قمة مميزة" مشددة على أنها تحققت من خلالها خطوات مهمة لتعزيز التعاون الخليجي المشترك.

جاء ذلك في كلمة ألقاها وزير خارجية البحرين الدكتور عبداللطيف الزياني خلال ترؤسه أعمال الاجتماع الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته ال147 العادية بمقر الأمانة العامة بالرياض.

 

وقال الدكتور الزياني في كلمته بافتتاح الاجتماع ان (قمة السلطان قابوس والشيخ صباح) قمة مميزة تحققت من خلالها خطوات مهمة لتعزيز تعاوننا المشترك حيث اكد قادة دول المجلس حرصهم الثابت على وحدة الصف بين اعضاءه وهو ما تجلى في بيان (العلا) من تأكيد على التزام الدول في تضامنها بعدم المساس بسيادة أيا منها او تهديد امنها او استهداف اللحمة الوطنية ونسيجها الاجتماعي بأي شكل من الاشكال او ما يخل بالامن الوطني والاقليمي لأي منها.
 
وأضاف الزياني ان المجلس الأعلى في قمة (العلا) وجه مجلسنا واللجان المختصة والأمانة العامة الى مواصلة العمل لاستكمال تنفيذ قراراته بشأن رؤية خادم الحرمين الشريفين لتعزيز العمل الخليجي المشترك ولمواصلة مسيرة التكامل الاقتصادي والتنموي بين دول مجلس التعاون وصولا لتطبيق قرارات  المجلس الأعلى بما يتعلق انهاء استكمال الاتحاد الجمركي والسوق الخليجية المشتركة لتحقيق وحدتها الاقتصادية بحلول عام 2025 .
 
وأكد الزياني ان الظروف الصعبة والدقيقة التمر بها منطقة الشرق الأوسط والتحديات التي تواجهها تتطلب عملا جادا وموحدا وشاملا للحفاظ على امن وسلامة واستقرار دول مجلس التعاون وتحقيق مصالحها وحماية شعوبها. ودان الزياني الهجمات التي تعرضت لها السعودية واصفا الهجمات بالارهابية الجبانة.

وأشار الى ان استمرار الحوثيين بالاعتداءات على الحدود الجنوبية للسعودية والتهديد مباشر للمدنيين والاعيان المدنية هو انتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي مشيدا بالكفاءة الرفيعة لقوات الدفاع الجوي السعودي وقوات تحالف دعم الشرعية باليمن التي افشلت كل الاعتداءات الحوثية.

وجدد موقف دول الخليج بالوقوف صفا واحد مع السعودية في وجه كل من يمس سيادتها ويهدد امنها واستقرارها وسلامة أراضيها انطلاقا من مفهوم الامن الجماعي واستنادا الى النظام الأساسي لمجلس التعاون واتفاقية الدفاع المشترك. وأكد موقف مجلس التعاون المتمسك بحماية الامن القومي العربي الرافض لكل التدخلات الأجنبية بالشؤون الداخلية لدول المجلس والدول العربية الشقيقة والفاعل في محاربة الإرهاب والداعي الى انهاء الانقلاب الحوثي على السلطة الشرعية باليمن والتوصل الى حل سياسي وفقا للمرجعيات الثلاث.

وقال الزياني ان مجلس التعاون يسعى بكل اخلاص الى انهاء كافة الصراعات المؤلمة بدولنا العربية ليعم الأمن في سوريا والعراق وليبيا ولبنان والصومال تحقيقا لتطلعات شعوبها في رفع معاناتهم.

وعقد الاجتماع بمشاركة وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكوتي الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح.

كما شارك في الاجتماع وزير الدولة الاماراتي خليفة المرر ووزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان ووزير خارجية عمان بدر البوسعيدي ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن والأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف الحجرف. 

زر الذهاب إلى الأعلى