أخبار دولية

وزير الخارجية الأمريكي يؤكد دور الصين في نزع سلاح كوريا الشمالية النووي 

(كونا) – أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الخميس أن لدى الصين "مصلحة ذاتية واضحة" في نزع سلاح كوريا الشمالية النووي كما ان لها دورا "رئيسا" في اقناع بيونغ يانغ بذلك.

ونقلت وكالة (وينهاب) الكورية الجنوبية للأنباء عن بلينكن قوله خلال مؤتمر صحفي بعد محادثات "اثنين زائد اثنين" في سيؤول بمشاركة وزير الدفاع الأمريكي ليون أوستين ووزير الخارجية الكوري جونغ إي-يونغ ووزير الدفاع سوه ووك قوله إن "بكين تتمتع بعلاقة فريدة وتأثير هائل على بيونغ يانغ التي تمثل مصدرا لعدم الاستقرار والخطر والتهديد الواضح لنا ولشركائنا".

وأضاف "ولكن الصين لديها مصلحة حقيقية في المساعدة للتعامل مع هذا الوضع" مشددا في هذا الصدد على التزام الولايات المتحدة "بنزع السلاح النووي الشمالي وتقليل التهديد الذي تمثله كوريا الشمالية على بلاده وحلفائها وتحسين حياة جميع الكوريين بما يشمل شعب كوريا الشمالية الذي لا يزال يعاني من انتهاكات واسعة النطاق".

كما أكد بلينكن التزام إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بالقيم الليبرالية كحقوق الإنسان والديمقراطية مبينا أن قضية حقوق الإنسان ستظل قضية رئيسية في التعامل المستقبلي لواشنطن مع بيونغ يانغ.

على صعيد اخر انتقد بلينكن ما وصفه ب"السلوك العدواني والاستبدادي" للصين قائلا إننا "نرى جيدا فشل بكين المستمر في الوفاء بالتزاماتها".

وأضاف "تحدثنا عن أن سلوك بكين العدواني السلطوي يمثل تحديا للاستقرار والأمن والازدهار في منطقة المحيطين الهادئ والهندي".

وبين أنه في الوقت الذي نشهد فيه تراجعا للديمقراطية وحقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم بما في ذلك ما يحدث في ميانمار فمن المهم الآن أكثر من أي وقت مضى أن نقف معا من أجل القيم والمصالح التي توحدنا.

ووصل بلينكن وأوستين إلى كوريا أمس الأربعاء بعد زيارة إلى اليابان استغرقت ثلاثة أيام في أول جولة خارجية لوزراء في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تهدف إلى تنشيط التحالفات الديمقراطية. 

زر الذهاب إلى الأعلى