أخبار دولية

«الصحة العالمية»: ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس #كورونا للأسبوع الرابع على التوالي 

( رويترز ) – أظهر إحصاء لرويترز أن ما يزيد على 121.92 مليون شخص أُصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى مليونين و820166.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر 2019. 

في سياق متصل كشف المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس غيبريسوس عن أنه تم تسجيل ارتفاع في معدلات الإصابات بفيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) للأسبوع الرابع على التوالي.

وقال غيبريسوس في مؤتمر صحفي عبر الاتصال المرئي من مقر المنظمة بمدينة جنيف السويسرية "ان حالات الإصابات المتزايدة تمثل اتجاهات مقلقة حيث نستمر في رؤية تأثير متغيرات الفيروس وانفتاح المجتمعات والتداول غير المنصف للقاحات المضادة للفيروس".

وأوضح انه في الوقت الذي بدأت نحو 150 دولة في التطعيم ضد الفيروس التاجي "الا اننا لا نزال نواجه عقبات خطيرة في زيادة إنتاج اللقاحات وتوزيعها".

وأشار الى انه سوف يناقش في الأسبوع المقبل مع المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية نغوزي أوكونجوإيويلا كيفية التغلب على الحواجز التي تعيق المزيد من انتاج اللقاحات المضادة لهذا الفيروس.

وشدد على ان التكافؤ في توزيع اللقاحات أمر مهم لاسيما في المدن وبصفة خاصة بالاحياء حيث يعيش الناس في ازدحام وتكون مخاطر انتقال العدوى عالية.

وفي السياق ذاته أشار غيبريسوس الى ان اللجنة الاستشارية العالمية لسلامة اللقاحات التابعة لمنظمة الصحة العالمية قد خلصت الى "ان فوائد لقاح (أسترازينيكا) المضاد للفيروس تفوق مخاطره مع إمكانات هائلة لمنع العدوى والوفيات الناجمة عن الإصابة بهذا الفيروس".

 

ولفت الى ان اللجنة قامت بمراجعة البيانات المتعلقة بجلطات الدم وانخفاض الصفائح الدموية لدى بعض الأشخاص الذين تلقوا لقاح 
(أسترازينيكا) ورأت أن البيانات المتاحة لا تشير إلى أي زيادة عامة في حالات التخثر بعد الحصول على هذا اللقاح.

وأعرب غيبريسوس عن تفهمه للمخاوف التي اعترت كثير من الناس بشأن سلامة هذا اللقاح وفعاليته في حين ان الإصابة بالفيروس يمكن أن تسبب جلطات دموية وانخفاضا في نسبة الصفائح الدموية. 

زر الذهاب إلى الأعلى